إعلان

95 ألف فرصة عمل.. قروض "مشروعك" بلغت 567 مليون جنيه خلال أغسطس 2022

10:29 ص السبت 24 سبتمبر 2022

هشام آمنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

أكد اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" ساهم خلال شهر أغسطس الماضي في تنفيذ 2000 مشروع بقروض 567 مليون جنيه ساهمت في توفير أكثر من 95.8 ألف فرصة عمل في جميع المحافظات.

وقال آمنة، في بيان، اليوم السبت، إن إجمالي المشروعات التي نفذها "مشروعك" حتى الآن بلغ أكثر من 198.6 ألف مشروع بقروض تقترب من 25 مليار جنيه حيث وفرت هذه المشروعات 95,8 ألف فرصة عمل.

وأشار اللواء هشام آمنة إلى اهتمام الوزارة بدعم المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال (مشروعك)، لما لها من دور محوري في تنمية ودفع عجلة الإنتاج في مختلف المجالات، وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية ورؤية مصر 2030، والتي تستهدف العمل على تعزيز الدور المهم لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال في تحقيق التنمية المستدامة بمصر.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن محافظة المنيا احتلت الصدارة في إجمالي عدد المشروعات المنفذة منذ بدء (مشروعك) وحتى الآن بعدد 22,4 ألف مشروع يليها محافظة سوهاج بعدد 21,3 ألف مشروع ثم محافظة البحيرة بـ 18,5 ألف مشروع والدقهلية بـ 16,5 ألف مشروع ومحافظة الشرقية بعدد 15,8 ألف مشروع ثم محافظة بني سويف بعدد 15,6 ألف مشروع.

ولفت اللواء هشام آمنة إلى أن مشروعك يعمل حاليا على تعزيز الارتقاء بالمهارات في المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ودعم جميع أشكال الابتكار وتمكين هذه المشروعات من تحويل التحديات البيئية إلى فرص عمل حقيقية بما يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة وتشجع المواطنين على الإقبال العمل الحر والتوسع في إقامة مشروعات صغيرة جديدة.

ونوه اللواء آمنة بأن الوزارة تعمل من خلال (مشروعك) على تنفيذ عدد من التدخلات بالمراكز المستهدفة خلال المرحلة الأولى لمبادرة تطوير الريف المصري مما يساهم في خلق فرص عمل لمواطني القرى المستهدفة، كما يساهم "مشروعك" في دعم التكتلات الإنتاجية الواعدة بمحافظات سوهاج وقنا وأسيوط والمنيا من خلال برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر فضلا عن تيسير الحصول على التراخيص لإنشاء المجمعات الحرفية واستخراج رخص تشغيل المحال التجارية وتعزيز توفير فرص عمل من خلال المشروعات الإنشائية والتوسع في تنفيذ مبادرة "شغلك جنب قريتك" وتطوير الأسواق القروية والمواقف داخل القرى الأم.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى أنه تم تدريب كافة العاملين بإدارات "مشروعك" على أساسيات التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمميزات النسبية للتمويل في كل بنك من البنوك الستة التي يتعامل معها "مشروعك" وأيضا المفاهيم الأساسية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، موجها بالاستمرار في تدريب موظفي البرنامج مع التنويع في التدريب من حيث التخصص والمهارات ووضع تصور متكامل لكيان إداري في كل محافظة ليس فقط لاستمرار مبادرة "مشروعك" بل لتتولي تنمية وتطوير قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في المحافظات.

وقال إنه تم عمل مجموعة من الندوات والبرامج الترويجية الخاصة بمشروعك في كافة المحافظات والمشاركة وعمل مجموعة من المعارض لتسويق منتجات عملاء "مشروعك" على مستوى الجمهورية.

وأكد آمنة أنه تم توجيه القائمين على إدارة "مشروعك" بالتركيز على مشروعات الصناعات المغذية في مجال القيمة المضافة لقدرتها على النمو والاستمرارية ومساهمتها في تقليل العجز التجاري خاصة مع قيام الوزارة بالتعاون مع اتحاد الصناعات لتنفيذ مشروع إنشاء مجموعة من التجمعات الصناعية تهدف إلى توفير صناعات مغذية تتعاون فيها المشروعات متناهية الصغر والصغيرة مع كيانات أكبر حجما في مجال الصناعات المغذية.

وأضاف الوزير أن (مشروعك) لا يقتصر دوره فقط على التمويل المالي للمشروعات ولكن يساهم في تذليل معوقات التنفيذ من خلال استخدام منظومة الشباك الواحد لتلقي الطلبات والرد عليها واختصار الأوراق والمستندات المطلوبة لطالبي القروض وتسهيل إجراءات التمويل وتبسيط عملية اتخاذ القرار في البنك لإصدار قرار الموافقة على التمويل أو رفضه في مدة قصيرة، وإصدار رخصة مؤقتة فورية للمشروع مع المساهمة في تمويل حملات التوعية والتدريب للشباب.

وبين أنه تم تغطية جميع المحافظات بعدد 260 مقرا لمشروعك تغطي جميع المراكز الإدارية بالمحافظات، وتوحيد منهجية الإقراض من البنوك الـ 6 الوطنية المشاركة في مشروعك، والإشراف الشخصي من جانب المحافظين لتذليل المعوقات.​

فيديو قد يعجبك: