إعلان

جميع بين وزارتين لـ 10 شهور.. من هو خالد عبدالغفار وزير الصحة؟

01:47 م السبت 13 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- أحمد جمعة:

أقرّ مجلس النواب في جلسته الطارئة اليوم السبت، تعديلًا على حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، شهد الاستقرار على استمرار الدكتور خالد عبدالغفار وزيرًا للصحة والسكان، خلفًا للدكتورة هالة زايد.

وعبدالغفار مواليد شهر نوفمبر من عام 1962، وحاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان في جامعة القاهرة عام 1984، وماجستير طب الفم وعلاج اللثة بجامعة القاهرة عام 1989، وشهادة البورد الأمريكي في الولايات المتحدة الأمريكية في 1993.

شغل "عبدالغفار" عددًا من المهام خلال السنوات الماضية، وعلى رأسها وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي منذ فبراير 2017، ثم تولى إضافة لها مهام القائم بأعمال وزير الصحة والسكان خلفا للدكتورة هالة زايد ابتداءً من أكتوبر الماضي.

وسبق أن عمل "عبدالغفار" نائبًا لرئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، عام 2017، وعميدا لكلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس، وأستاذ زائر بكلية طب الأسنان جامعة جورجيا، وأمين لجنة قطاع طب الأسنان بالمجلس الأعلى للجامعات، وعضو اللجنة الدائمة للترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات.

وحقق وزير الصحة عددًا من الإنجازات خلال رحلته المهنية، منها جائزة المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان، وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية، جائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس، تمويل صندوق البحوث الوطنية بمبلغ مليون دولار لإجراء بحث طبي، وتمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمي بقيمة 5 ملايين جنيه لإنشاء معمل تكنولوجيا المواد والخلايا الجذعية، والمشاركة في أكثر من حوالي 50 بحثا في مجال طب الأسنان وتخصص طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص وزراعة الأسنان.

كما نشر 20 بحثًا في دوريات ومجلات عالمية، ومحكما لأبحاث عالمية، وحصل على المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان، وجائزة أحسن بحث تخصصي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، وجائزة ثاني أحسن بحث خلال المؤتمر الأوربي لعلاج اللثة باريس-فرنسا 1990.

فيديو قد يعجبك: