إعلان

جدل في "صحة النواب" بسبب نقص بنج الأسنان في المستشفيات الحكومي

07:23 م الأحد 05 يونيو 2022

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

شهد اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمود أبو الخير، اليوم الأحد، جدلًا بشأن مدى توافر بنج الأسنان، المستخدم في إجراء الجراحات في المستشفيات الحكومية.

وقالت الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، إنه في شهر يناير ومع انتهاء العام تلجأ شركة الإسكندرية الموردة لبنج الأسنان لإجراء الصيانة على خطوط الإنتاج وبالتالي يحدث قلة في المعروض، وكذلك إحدى الشركات الخاصة التي تورد 9 ملايين كربولة بنج أسنان لمخازن الوزارة، والتي وردت في شهر 5 حوالي 2 مليون كربولة، وتم استخدام 1.8 كربولة بالمستشفيات الحكومية وهذا يعني أن الكميات كافية جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من الدكتورة شيرين القشاش بشأن عدم وجود مخدر اللازم بعيادات الأسنان والخاص بالعمليات الجراجية.

فيما قال الدكتور وليد حسن رئيس الإدارة المركزية للأسنان بوزارة الصحة، إن الأزمة بدأنت في الانفراجة حيث كان أزمة كبيرة بسبب عدم توافر البنج بالوحدات الصحية، مشيرًا إلى أن هناك خطة لإنشاء مركز أسنان متخصصة في كل محافظة لتقديم الخدمات للمواطينن ويكون على أعلى مستوى في الخطة المقبلة.

فيما علقت الدكتورة راوية مختار عضو لجنة الصحة، قائلة: "هذه الكميات غير كافية لإجراء العمليات المطلوبة لجراحة الأسنان و2 مليون كربولة يعني أن هناك عجز واضح في المستشفيات وأيضًا في القطاع الخاص".

فيما أوصت اللجنة بضرورة إخطار هيئة الدواء بالكميات التي تم صرفها للوحدات الصحية ومدى كفايتها من عدمه.

فيديو قد يعجبك: