إعلان

القوى العاملة و"الهجرة الدولية" تنظمان ورشة عمل للإعلاميين حول التوعية بمبادئ التوظيف الأخلاقي

04:11 م الأربعاء 15 يونيو 2022

محمد سعفان وزير القوى العاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

نظمت وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية ورشة عمل للإعلاميين من أجل التوعية بمبادئ التوظيف الأخلاقي والنزيه IRIS ، وذلك في إطار المشروع الإقليمي نحو مقاربة شاملة لهجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال إفريقيا "THAMM" والذي يهدف لحوكمة هجرة اليد العاملة وتوفير مسارات هجرة آمنة للانتقال بين الدول مع مراعاة تطوير المهارات ورفع الكفاءات لتناسب مطالب دول المقصد .

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء - أن الورشة تهدف إلى التعريف بالنظام الدولي للتوظيف النزيه والتعريف بالتحديات التي تواجه العمال المهاجرين والعمل على تعزيز ظروف معيشية مناسبة لهم فضلا عن المخاطر التي تتعرض لها الشركات.

وقالت منال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية إن التوظيف النزيه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، حيث يشتمل الهدف الثامن بشأن العمل اللائق و النمـو الاقتصـادي، على مقاصد تشكل وسيلة لا غنى عنها لتوفير العمل اللائق وتعزيز التنميـة المسـتدامة.

وأضافت أن عملية إنشاء ممارسات عادلة في مجال التوظيف تساهم بشكل واضح في تحقيق الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة والذي يسعي للحـد مـن انعدام المسـاواة داخـل البلدان فيمـا بينهـا، فضلا عن تعزيز الهدف الـ17 والذي يسعي إلي تعزيز وسائل تنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من اجل التنمية المستدامة.

وأوضحت أنه تماشيا مع الأهداف الأممية ورؤية مصر 2030 تحرص وزارة القوى العاملة على تطبيق مبادئ التوظيف الأخلاقي النزيه لجميع مواطنيها وغيرهم من المقيمين على أراضيها، بالإضافة لتطبيق ذلك حيال العمال المصريين المهاجرين الذين يسعون لحياة أفضل خارج حدود البلاد من خلال تنفيذ الأطر التشريعية والقانونية لحماية العمال وضمان حقوقهم والعمل على تحقيق التوازن بين طرفي العملية الانتاجية.

ولفتت إلى أن الوزارة تعمل على وضع السياسات التي تعمل على تنظيم عملية التوظيف والتوعية بالمخاطر التي قد تواجه العمال وأصحاب الأعمال والتفتيش على الانتهاكات المحتملة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الانتهاكات والإشراف على عملية التوظيف، بالإضافة إلى إبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية لحماية حقوق العمال المصريين بالخارج مع الدول المضيفة.

وأكدت أهمية دور وسائل الإعلام خاصة في ظل التقدم العلمي والثورة التكنولوجية التي يشهدها العالم، حيث تلعب دورًا جوهريًا في إثارة اهتمام الجمهور بالقضايا والمشكلات المطروحة، حيث تعد وسائل الإعلام مصدرًا رئيسًا يلجأ إليه الجمهور في استقاء معلوماته عن كافة القضايا السياسية، والثقافية، والاجتماعية بسبب فاعليته الاجتماعية وانتشاره الواسع فضلاً عن دوره المهم في تشكيل الوعي الاجتماعي.

ودعت انشر قيم النزاهة ومبادئ التوظيف الأخلاقي وتعزيز ممارساته والتعريف بأخطار ممارسات الاحتيال في التوظيف والتي يمكن أن تصل إلى العمل القسري، والتوعية بأهمية احترام المعايير الدولية لضمان حماية العمال وتوفير الحماية الاجتماعية لهؤلاء المنتقلين الى وجهات مختلفة بحثا عن العمل وتوفير سبل لحياة افضل.

واعربت عن آمالها بأن تثمر ورشة عمل عن نتائجها المنشودة من خلال تبادل الخبرات والمعارف حول قضايا وممارسات التوظيف النزيه بما يساهم في تحقيق التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية وضمان الاستقرار في بيئة العمل.​

فيديو قد يعجبك: