إعلان

أول أرباح منذ "كورونا"| شركات الطيران تحقق 4.7 مليار دولار.. وأسعار الوقود الأزمة القادمة

12:30 م الثلاثاء 06 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبيد:

توقع ويلي والش، رئيس اتحاد النقل الجوي "الإياتا"، تحقيق شركات الطيران أرباحاً خلال العام المقبل تصل إلى 4.7 مليار دولار، وهي أول ربح منذ 2019 التي كانت وصلت إلى 26.4 مليار دولار.

وقال والش إن جائحة كورونا تسببت في سلسلة خسائر وصلت إلى 42 مليار دولار، وخلال العام الحالي نجحت شركات الطيران في تقليص الخسائر إلى 6.9 مليار دولار بدلًا من 9.7 مليار دولار والتي كانت متوقعة؛ لكن زيادة حركة الركاب ساعدت في تحقيق هذه الأرقام، وسوف تنقل شركات الطيران نحو 4.2 مليار راكب حول العالم بإيرادات تصل إلى 438 مليار دولار.

جاء ذلك خلال اجتماعات "الإياتا" التي تُعقد في جنيف بسويسرا مقر الاتحاد وتستمر يومين.

وتابع رئيس اتحاد النقل الجوي "الإياتا" بأن صناعة النقل الجوي تواجه خطر ارتفاع أسعار الوقود، والذي وصل استخدام شركات الطيران له إلى نحو 222 مليار دولار؛ بسبب تضخم أسعار الوقود بصورة كبيرة واعتماد صناعة النقل الجوي عليه بشكل كبير، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار الكيروسين 138.8 دولار للبرميل لهذا العام ، وهو أعلى بكثير من 125.5 دولار للبرميل المتوقعة في يونيو الماضي .

واستكمل والش: من المتوقع أن تنمو التكاليف الإجمالية لشركات الطيران بنسبة 5.3٪، لتصل إلى 776 مليار دولار. ومن المتوقع أن يكون هذا النمو 1.8‎% أقل من نمو الإيرادات؛ بسبب ضغوط التكلفة مثل نقص العمالة والمهارات والقدرات وتكاليف البنية التحتية هي أيضًا مصدر قلق، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق على الوقود لعام 2023 إلى 229 مليار دولار بما يتوافق مع 30٪ من النفقات.

وأشار رئيس اتحاد النقل الجوي "الإياتا" إلى أن الأداء المالي لجميع المناطق في التحسن منذ الجائحة، وأمريكا الشمالية هي المنطقة الوحيدة التي عادت إلى الربحية في العام الحالي، وتأتي بعدها منطقتا أوروبا والشرق الأوسط، وستبقى أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ في المنطقة الحمراء، ومن المتوقع أن تحقق شركات الطيران في أمريكا الشمالية أرباحًا بقيمة 9.9 مليار دولار في العام الجاري، و11.4 مليار دولار في العام المقبل.​

فيديو قد يعجبك: