إعلان

نصف ساعة ويبدأ كسوف الشمس.. نصائح عاجلة من معهد الفلك لخطورة الكسوف على البصر

10:47 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

كسوف الشمس

كتب- يوسف عفيفي:

وجه الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ علوم الفلك بمعهد بحوث الشمس، التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، نصائح عاجلة إلى المواطنين بشأن خطورة النظر إلى الكسوف الجزئي للشمس، اليوم الثلاثاء.

وقال عبد الهادي، خلال حديثه إلى "مصراوي": النصيحة الأهم للمواطنين هي أن لا ينظر أي شخص إلى الشمس بعينه مباشرة لا في وقت الكسوف ولا في غير وقت الكسوف، كون ذلك يؤدي إلى إصابة العين بأضرار وفقدان البصر .

وتابع أستاذ علوم الفلك بمعهد بحوث الشمس: أفضل طريقة لرصد الكسوف هو إسقاط صورة للشمس على حائل، وإن لم يوجد هذا الأمر فيتم استخدام نظارات شمس غامقة بقدر الإمكان.

وأضاف عبد الهادي: الأفضل متابعة الظاهرة عبر شاشات التليفزيون من المعهد أو الحضور إلى مقر المعهد بمرصد حلوان، حيث ينظم المعهد برنامجًا علميًّا تثقيفيًّا من الساعة العاشرة صباحاً، بمحاضرة عن هذا الكسوف.

وتشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 25 أكتوبــر 2022م، كسوفًا جزئيًّا للشمس، بالتزامن مع نهاية شهر ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ .

ويستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريباً ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان (أي 4 ساعات و4 دقائق تقريبًا).

وفي القاهرة الكبرى، يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهراً تقريباً؛ حيث يغطي قرص القمر نحو 37.3% من قرص الشمس.

وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وستة عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وستة عشرة دقيقة تقريباً .

يمكن الاستفادة من ظاهرتَي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس. ويرجى من المواطنين عدم النظر إلى الشمس مباشرةً إلا من خلال نظارات خاصة.

فيديو قد يعجبك: