إعلان

تحلية المياه أبرزها.. وزير الري ونظيره السيراليوني يبحثان مقترحات تعزيز التعاون وتبادل الخبرات

02:39 م الأربعاء 19 أكتوبر 2022

وزير الري ونظيره السيراليوني

كتب- أحمد مسعد:

استقبل الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأربعاء، فيليب كاريمو لانسانا، وزير المياه بدولة سيراليون، والوفد المرافق له، للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين البلدَين.

وأعرب سويلم عن ترحيب مصر وسعيها الدائم لتعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع مختلف الدول الإفريقية؛ من خلال مركز التدريب الإقليمي ومركز تدريب معهد بحوث الهيدروليكا التابعين للوزارة، مع دعوة الوزير السيراليوني لزيارة مركز التدريب الإقليمي؛ للتعرف على الإمكانات التدريبية واللوجستية المتميزة التي يمتلكها المركز.

واتفق الجانبان على التنسيق المشترك لإعداد مقترحات للتعاون بين البلدَين؛ خصوصًا في مجال تحلية المياه، ودعوة بعض الشركات المصرية المعنية بتصميم وتنفيذ البنية التحتية للعمل في سيراليون.

وأشار وزير الري إلى دور مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) من خلال الأنشطة والبرامج والمبادرات المختلفة التي يتم تنفيذها تحت مظلته في المساهمة في وضع رؤية متكاملة على المستوى القاري؛ لمجابهة التحديات المائية التي تواجهها دول القارة الإفريقية؛ خصوصًا في ظل النمو السريع للسكان والتأثير السلبي لتغير المناخ على المياه وضعف البنية التحتية.

وأكد سويلم أن الوقت قد حان للانتقال من مرحلة التخطيط والدراسة إلى مرحلة العمل من خلال تنفيذ التوصيات والدراسات التي سبق إعدادها لتحقيق رفاهية الشعوب الإفريقية.

واستعرض سويلم الجهود التي تبذلها مصر بالتعاون الوثيق مع العديد من الدول والمنظمات الدولية ذات الصلة؛ لوضع قطاع المياه في قلب العمل المناخي العالمي، وإيلائه الاهتمام اللازم من خلال مبادرة التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه والتي ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ المقبل، والتي تعكس احتياجات دول الجنوب؛ خصوصًا الدول الإفريقية، مشيراً إلى أنها المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها إطلاق مبادرة للمياه في مؤتمرات المناخ، ومؤكداً أهمية دعم الأمكاو ودولة سيراليون لهذه المبادرة؛ حيث تُعد الدول الإفريقية هي الأكثر تأثراً بالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، مع دعوة الوزير السيراليوني إلى حضور فعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ المقبل؛ لإثراء المناقشات.

فيديو قد يعجبك: