إعلان

حجز إلكتروني لأول مرة.. تعرف على أنواع أراضي الإسكان بعد طرحها

10:47 م الأربعاء 03 أبريل 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:
بدأت هيئة المجتمعات العمرانية بوزارة الإسكان، طرح عدد كبير من الأراضي شمل 2108 قطع من أراضي الإسكان الاجتماعي، كما بدأ شراء كراسات الشروط الأحد الماضي، حتى 18 إبريل الجاري.

ويبدأ حجز أراضي الإسكان المتميز بواقع 1091 قطعة أرض سكنية، في 13 مدينة جديدة، و891 قطعة أرض سكنية، بـ"الإسكان الأكثر تميزًا"، في 13 مدينة جديدة، اعتبارًا من يوم الأحد 7 أبريل الجاري.

ويستعرض مصراوي الفارق بين أنواع الأراضي المطروحة، وطريقة تخصيص كل نوع:

* أراضي الإسكان الاجتماعي:
أراضي الإسكان الاجتماعي ضمن الطرح الحالي، في 8 مدن جديدة بواقع 2108 قطع، وتقتصر على العاملين بالمحافظة أو القاطنين بها، أو المحافظات المجاورة للمدينة.

مساحة الأراضي في هذا النوع هي الأصغر بحيث تتراوح بين 209 أمتار حتى 320 متراً فقط.

مقدم الحجز في أراضي الإسكان الاجتماعي 25 ألف جنيه، كما يتم استكمال 1% مصاريف إدارية، و0.5% مجلس أمناء، وتصل كراسة الشروط إلى 500 جنيه، كما يتم استكمال باقي ثمن الأرض على أقساط تصل لـ3 سنوات بدون فوائد.

ما يعيب هذا النوع من الأراضي هو الالتزام بالشروط البنائية التي توجد في كراسة الشروط، كما أن هناك تصميماً محدداً للعقار وألواناً محددة يفرضها جهاز المدينة بهدف الحفاظ على الشكل العام للمدينة ككل، كما يتم البناء على 50% فقط من مساحة الأرض، ويتكون الدور من وحدة واحدة.

أما من ناحية الأسعار فهي الأرخص، ويمكن التعرف على الأسعار (اضغط هنا)

أما من ناحية البيع والشراء في أراضي الإسكان الاجتماعي، كان مسموح بذلك حتى فترة قريبة، لكن تم حظرها نهائياً وأصبح التعامل عليها مخالف للقانون، ولا يجوز بيع الأراضي بعد الحصول عليها.

* أراضي الإسكان المتميز:
وعن أراضي الإسكان المتميز، فمن المقرر أن تُخصص لطبقة متوسطة الدخل، وتقع في أماكن أفضل من أراضي الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة، كما يمكن لأي مواطن أن يتقدم لحجزها دون التقيد بالمحافظة أو مكان العمل، ويبدأ حجزها يوم الأحد المقبل بواقع 1091 قطعة أرض، في 13 مدينة... لمزيد من التفاصيل (اضغط هنا).

وعن المساحات، فهي متوسطة بحيث تتراوح بين 350 متراً و1100 متر، وأفضل ما يميز هذا النوع أن الحاجز يمكن أن يختار بنفسه تصميم العقار وعدد الوحدات به، شرط أن يوافق عليه جهاز المدينة.

أما الاشتراطات البنائية في هذا النوع، تتراوح بين 40% و50% من مساحة الأرض، لكن لابد من جود ردود من جميع الجهات، وبالتالي العمارة ستكون غير ملتصقة من أي جهة.

وعن البيع والشراء في الأراضي المتميزة، مسموح بذلك بمجرد التخصيص، مقدم الحجز يصل إلى 100 ألف بنظام السداد في حالة الفوز، 25% مقدم بخلاف المصاريف الإدارية ونسب التميز، والباقي أقساط على 3 سنوات بدون فوائد.

* أرضي الإسكان الأكثر تميزًا:
تم استحداث هذا النوع عام 2015، وهي الأغلى من أنواع الأراضي التي تطرحها هيئة المجتمعات للأفراد، حيث يصل سعر المتر إلى 6 آلاف وحتى 3 آلاف جنيه، وفقاً لمكان قطعة الأرض وأي مدينة، فهذا النوع من الأراضي مثل الأراضي المتميزة تمامًا لكن يختلف في أسلوب التخصيص والسداد.

ومن المقرر أن يتم طرح 891 قطعة في 13 مدينة جديدة، أبرزها القاهرة الجديدة، 6 أكتوبر، الشيخ زايد، الشروق، العبور.

مقدم الحجز في هذا النوع من الأراضي، يبدأ من 250 ألف جنيه، حتى 350 ألف جنيه، وتختلف من مدينة لأخرى.

ولأول مرة تطرح هيئة المجتمعات العمرانية أراضي الإسكان المتميز والأكثر تميزا، إلكترونيا، على أن يكون التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإلكتروني (on line)، عن طريق الموقع www.hdb-reservation، اعتبارًا من يوم الأحد المقبل 7 إبريل.

فيديو قد يعجبك: