• أمطار غزيرة بهذه المناطق.. "نوة المكنسة" تضرب عدة محافظات خلال نوفمبر

    03:23 م الإثنين 04 نوفمبر 2019

    كتب- محمد نصار وأحمد مسعد:

    تستعد محافظات الجمهورية لاستقبال "نوة المكنسة"، والتي تبدأ يوم 16 نوفمبر الجاري وتستمر لمدة 4 أيام حيث يصاحبها سقوط أمطار غزيرة على المناطق التي تضربها.

    وقال المهندس عاشور عبدالكريم، رئيس هيئة الشواطئ التابعة لوزارة الري، إن ظاهرة نوة المكنسة تحدث كل عام خلال شهر نوفمبر بخلاف عدد آخر من النوات تحدث في محافظات الإسكندرية ودمياط.

    وأضاف عبدالكريم، لمصراوي، أن النوة تأتي قوية وشديدة بما يسبب نحرًا في الشواطئ، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية تؤثر على موقع حدوث النوة أو مدتها الزمنية، فقد تحدث قبل أو بعد 2 كيلومتر من المكان المعتاد.

    وأشار إلى انتشار مهندسي ومديرى العموم للمرور في أمكان مختلفة لوضع تقرير حول حالة الشاطئ والتدخل العاجل في الحلات الحرجة بمعدات الهيئة.

    وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن نوة المكنسة معروفة وهي ظاهرة تتكرر كل عام كما أنه توجد نوات أخرى بخلاف المكنسة على مدار العام.

    وأوضح شاهين، لمصراوي، أن هذه النوات تحدث في توقيات معينة من العام، مؤكدًا أنه ليس بالضرورة أن تصاحب هذه النوات موجات طقس عنيفة سواء متعلقة بالأمطار أو الرياح: "مش لازم حاجة سيئة تحصل وقت النوة.

    وأشار إلى أنه في أحيان كثيرة تأتي هذه النوات دون أن تكون مصحوبة بتغيرات في حالة الطقس كما أنها لا تضرب مختلف المحافظات المصرية ولكنها تكون مركزة في منطقة الإسكندرية وساحل البحر المتوسط.

    إعلان

    إعلان

    إعلان