إعلان

وزير التعليم العالي يدعو لتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية

08:55 م الخميس 26 مايو 2016

الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية التعاون المستمر وتبادل الخبرات بين الجامعات العربية والأوروبية، وتفعيل سبل تحقيق هذا التعاون في المجالات التعليمية والبحثية.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها الوزير، اليوم الخميس، حول "التحديات الدولية التي تواجه التعليم العالي"، بالجلسة الافتتاحية لمؤتمر الجامعات العربية الأوروبية، الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية في الفترة من 25 حتى 27 مايو الجاري بمدينة برشلونة في إسبانيا، بمشاركة العديد من رؤساء الجامعات العربية والأوروبية.

واستعرض الشيحي أهم التحديات التي تواجه نظم التعليم العالي في العالم، وأهمها تنامي الطلب على التعليم العالي، وما يتطلبه ذلك من التزام بتوفير فرص تعليم عال ذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل.

وقال إن تزايد طموحات وتوقعات الطلاب نحو التعليم العالي يدفع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي إلى المزيد من التطوير والعمل المستمر لتقديم خدمات تعليمية متميزة، مشيرا إلى ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي المتنامي في التعليم العالي لتحسين جودته ورفع كفاءته، مؤكدا أهمية جذب أفضل العناصر من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة.

وفيما يتعلق بموضوع تدويل التعليم العالي، دعا الوزير إلى ضرورة بذل المزيد من التعاون في مجالات إنشاء الدرجات العلمية المشتركة بين الجامعات، وزيادة تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والاعتراف بالشهادات بين الجامعات العربية والأوروبية.

وشدد الشيحي على ضرورة توحيد المفاهيم الخاصة بالجودة والحوكمة، وضرورة مراجعة آليات التصنيفات الدولية للجامعات، مؤكدًا دور التعليم العالي في تحقيق التنمية المستدامة.

وعلى هامش المؤتمر، شهد الدكتور أشرف الشيحي توقيع مذكرة تفاهم وتعاون علمي بين جامعة برشلونة والمركز الثقافي المصري بإسبانيا في اللغة العربية وعدد من المجالات الثقافية الأخرى، وكذلك تعاون علمي وتبادل أساتذة وطلاب لبرامج الدراسات العليا.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان