إعلان

انخفاض الجلود 50%.. كيف تتأثر أسعار الأحذية والشنط في مصر؟

09:01 ص الجمعة 26 أكتوبر 2018

تشهد أسعار الجلود الخام انخفاضًا بنحو 50% منذ شهري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منار الرخ:

قال يحيى أبوحلقة، رئيس شعبة الأحذية بغرفة الجلود باتحاد الصناعات، لمصراوي، إنه على الرغم من انخفاض أسعار الجلود عالميًا بنسبة 50% فإن ذلك لن يؤثر على أسعار الأحذية والشنط الجلدية.

وتشهد أسعار الجلود الخام انخفاضًا بنحو 50% منذ شهرين، نتيجة تراجع أسعار الجلود عالميًا، بحسب ما قاله محمد مهران، رئيس شعبة الجلود في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وأوضح أبوحلقة، أنه رغم انخفاض أسعار الجلود الخام، فهذا الانخفاض لن ينعكس على أسعار الأحذية، لأن نسبة مساهمة الخام في الإنتاج "ضعيفة" خاصة مع ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج الأخرى مثل الكهرباء، والمياه والنقل وأجور العمالة، وغيرها.

وأشار رئيس شعبة الأحذية، لمصراوي، إلى أن سعر قطعة القدم من نوع الجلد المستخدم في صناعة الأحذية كان يصل إلى 40 جنيهًا، وبعد الانخفاض أصبح 38 جنيهًا فقط.

ورفعت الحكومة في يونيو الماضي، أسعار المواد البترولية بنسب تتراوح بين 17.4% و66.6%، حسب نوع المنتج البترولي، كما رفعت أسعار الكهرباء بنسبة تصل إلى 26% والغاز بنسب تصل إلى 75%.

وأضاف مهران، لمصراوي، أن سعر الجلد الجاموسي يتراوح بين 250 جنيهًا إلى 300 جنيه للقطعة، بدلًا من 500 جنيه، وسعر الجلد البقري يتراوح بين 400 جنيه إلى 420 جنيهًا، بدلا من 800 جنيه للقطعة.

ويتراوح سعر الجلد البقري الصغير"الغرب" بين 150 جنيهًا إلى 200 جنيه، بدلًا من 450 جنيهًا، بحسب رئيس شعبة الجلود.

وأوضح مهران أن تكلفة الكيماويات المستخدمة في الإنتاج، أصبحت مقاربة لأسعار تكلفة الجلود، ما يجعل نسبة الربح قليلة للغاية بالنسبة للتاجر، مشيرًا إلى أن الطلب على الجلود في الفترة الحالية قليل.

وأشار مهران، إلى أن العمل بمدينة الروبيكي يهدف لزيادة الطاقات الإنتاجية ورفع جودة منتج الجلد الكراست الذي يتم تصديره، وعلى الرغم من ذلك تقل صادرات الجلود.

وتراجعت صادرات مصر من قطاع الجلود بنحو 6% خلال أول 5 أشهر من العام الجاري عن نفس الفترة من العام الماضي، مسجلة 48.5 مليون دولار فقط، بحسب ما قاله محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود، في تصريحات لمصراوي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان