إعلان

الاتحاد الأوروبي يمنح الصندوق الاجتماعي للتنمية 69.8 مليون يورو

05:20 م الأربعاء 16 سبتمبر 2015

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، منح الصندوق الاجتماعي للتنمية 69.8 مليون يورو، لدعم جهود الصندوق الرامية إلى توسعة شراكاته مع الجمعيات الأهلية لتنمية وتنفيذ مشروعات تستهدف خلق فرص عمل مستدامة للشباب في مصر.
وقال الاتحاد الأوروبي، عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء، ''إن هذه المبادرة هي جزء من المشروع الطارئ للاستثمار في التشغيل بمنحة من الاتحاد الأوروبي قدرها 69.8 مليون يورو والذى ينفذه البنك الدولي''.
وأشار الاتحاد إلى أنه من المتوقع أن يساعد المشروع أكثر من 3 آلاف فرد في أشد المناطق فقرًا بمصر في الحصول على فرص عمل في القطاع الرسمي، أو على إنشاء مشروعات تجارية أو تنميتها. 
وأوضح أن البرنامج يساند جمعيات أهلية مختارة لتنفيذ عدد من الأنشطة التي تتيح للشباب الحصول على فرص عمل مثل التدريب الفني أو التدريب على المهارات الحياتية أو المشورة أو الحصول على تمويل وخدمات غير مالية لبدء نشاط تجاري. 
وتشجع المبادرة كذلك الجمعيات الأهلية على عقد شراكات مع أصحاب الأعمال أو الجمعيات الأهلية الأخرى أو جهات التدريب وذلك لتعزيز جهودها.  
ومن جانبه، قال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر "نحن سعداء للغاية للمساعدة على تمكين الشباب المصري عبر خلق فرص عمل مستدامة، فالمشاركة مع جمعيات أهلية متخصصة ستُمكن الشباب من الحصول على فرص عمل حقيقية أو إنشاء مشروع تجاري خاص بهم أو تنميته في أشد مناطق مصر فقرًا."
ومن السمات الرئيسية لهذه المبادرة -بحسب الاتحاد الأوروبي- التزام الجمعيات الأهلية المشاركة بتوفير فرصة عمل لكل من المنتفعيين. 
وقال مدحت مسعود رئيس القطاع المركزي للتنمية البشرية والمجتمعية بالصندوق الاجتماعي "نعمل مع الجمعيات الأهلية التي تستطيع تصميم وتنفيذ مشروعات تراعي اعتبارات الطلب بما يتناسب مع الاحتياجات الحقيقية لأصحاب العمل والفرص المتاحة في السوق المحلية." 
وطالبت أفراح علوي الأحمدي، رئيسة فريق العمل لهذا البرنامج بالبنك الدولي " على ضرورة أن توضح العروض أن الجمعية الأهلية المعنية لديها فهم قوي بالاحتياجات الخاصة للشباب والحواجز المختلفة التي تواجههم في العثور على فرصة عمل''.
وقالت ''لا يكفي مجرد تقديم التدريب أو الخدمات الأخرى للشباب.. بل من المهم التركيز على النتائج، أي عدد المنتفعيين الذين سيحصلوا على فرص عمل في النهاية، وتقييم الأساليب التي تحقق نجاحا وغيرها مما لا يحقق نجاحا." 
 
وتم تدشين المبادرة عام 2014 وهي تظهر نتائج جيدة منذ ذلك الحين، وفقًا لبيان الاتحاد الأوروبي.
وقال البيان، إنه حتى شهر يوليو 2015 تعاقد الصندوق الاجتماعي مع 13 جمعية أهلية تعمل في مختلف المحافظات ولها أنشطة متعددة مثل التدريب في مكان العمل في قطاع التجميل، والتدريب والتوظيف كمدرسات في الحضانات، ومساندة إنشاء مشروعات زراعية صغيرة. 
ويسعى الصندوق الاجتماعي إلى زيادة عدد الجمعيات الأهلية التي يتعاون معها في إطار هذه المبادرة، ويمكن للجمعيات الأهلية تقديم خطاب إبداء اهتمام للصندوق الاجتماعي على العنوان التالي: 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان