إعلان

شركات صرافة تطالب بتعويم الدولار

03:53 م الأربعاء 05 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال محمد الأبيض رئيس الشعبة العامة للصرافة لمصراوي، إن أعضاء الشعبة يجرون ترتيبات لعقد اجتماع في وقت قريب، لمناقشة أوضاع سوق الصرافة بشكل عام، ومن ضمنها مشكلات الشركات التي أوقفها البنك المركزي.

ومن جانبه، أوضح علي الحريري سكرتير عام الشعبة، في تصريحات هاتفية لمصراوي، إن عدد شركات الصرافة التي أوقفها البنك المركزي عن العمل وصل إلى 14 شركة لمدد تتراوح بين شهر و 3 أشهر، من ضمنها 4 شركات تم إيقافها يوم الأحد الماضي.

وأضاف أن البنك يوقف هذه الشركات لمخالفات "هايفة" - على حد تعبيره -، وأنه على الرغم من طرح عطاءات لبيع الدولار للبنوك إلا أن البنك المركزي لا يقوم بمثل هذه الإجراءات مع البنوك رغم أنها لا تبيع الدولار للعملاء.

وعلقت إحدى شركات الصرافة الموقوفة عن العمل، لافتة أوضحت فيها أن البنك المركزي قرر إيقافها لمدة 60 يوماً بدءاً من 22 مايو الماضي بسبب امتناع أحد موظفيها عن بيع 50 دولاراً بأحد الفروع، وامتناع آخر عن بيع 100 دولاراً في فرع آخر، وأن أحد العملاء كان يحمل 20 ألف دولار من شركة أخرى وزعم شرائهم من هذه الشركة.

وشدد "الحريري" في تصريحاته لمصراوي، على أن البنك المركزي لم يصرف أي دولارات لشركات الصرافة منذ أكثر من 3 أشهر، ومع ذلك يتم تحديد أسعار معينة للشراء والبيع لا يتم تجاوزها، وهو ما يعد عامل طرد للعملاء خاصة الذين يريدون بيع الدولار لغيرهم لأن الأسعار المحددة تقل كثيراً عن نظيرتها في السوق الموازية، وهو ما خرج بنطاق الصرافة إلى الشارع.

وطالب سكرتير عام الشعبة، البنك المركزي بعدم تحديد أسعار معينة، وفتح السوق للعرض والطلب، وهو ما سيعد الحل الأفضل لمحاربة السوق السوداء، ولتوفير الاحتياطي الذي وصل إلى مرحلة الخطر، مشدداً على أن تجار السلع الأساسية الذين يتم تدعيمهم بتوفير الدولار بالسعر الرسمي، يقومون بحساب الدولار بسعر السوق الموازية عند حساب سعر السلعة التي يبيعونها.

وقال إنه في حالة اجتماع الشعبة سيتم مناقشة تشكيل لجنة لمقابلة مسئولي البنك المركزي وطرح مشكلات الشركات التي يتم إيقافها، وإظهار أنها المتسببة في السوق السوداء، موضحاً أنه لم كان تم تطبيق نظام خضوع السعر للعرض والطلب في فترة ما بعد الثورة لتمكن البنك من الحفاظ على الاحتياطي من النقد الأجنبي، وتوفيره لتمويل السلع الاستراتيجية.

ولفت إلى أن شركات الصرافة كانت توفر حوالي 7 ملايين جنيه للبنك المركزي في الفترات العادية منذ 21 عاماً بحسب ما قال له فاروق العقدة محافظ البنك المركزي قبل ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان