إعلان

على طريقة "سوزان تميم".. "باركود" كشف لغز عصابة الـ"100 مليون"

06:54 ص الأربعاء 10 يناير 2018

السيارات المسروقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - فتحي سليمان:

21 يومًا استغرقتها مباحث القاهرة، لكشف لغز 33 بلاغ سرقة بفيلات مناطق مدينة نصر، ومصر الجديدة، والنزهة، والشيخ زايد، عكف خلالها 33 ضابطًا على جمع معلومات والشواهد والاستعانة بالتقنيات الحديثة، عن أفراد العصابة الأردنية التي تم ضبطت الثلاثاء في مصر، وكشف معها غموض سرقة أكثر من 100 مليون جنيه و22 كيلو ذهب وسبائك.

الدائرة الهاتفية المغلقة التي استخدمها المتهمون الخمسة، ودهاء زعيم العصابة "محمود ط"، صعب عملية فك لغز جرائمها، غير أن "باركود" حذاء باهظ الثمن اشتراه أحد أفراد العصابة من محل بمنطقة مصر الجديدة، كشف الغموض، وقاد أجهزة الامن إلى ضبطهم في منطقة العبور، بعدما نسي "كيس بلاستيك" مسجل عليه اسم المحل الذي اشترى منه الحذاء، داخل فيلا أحد الضحايا ليلة رأس السنة.

وبذات طريقة فك لغز جرائم العصابة الأردنية في مصر، والوصول إليها، نجحت شرطة دبي منذ 9 سنوات في كشف غموض مقتل سوزان تميم عن طريق "حذاء وتي شيرت"، كان يرتديها القاتل بعدما سجلت كاميرات المراقبة ببرج سكني في دبي حركة دخول وخروج المتهم، وتعرفت من خلال شرطة دبي على المتهم المحكوم بالسجن المؤبد حالياً، وأرسلت خطاباً للإنتربول الدولي في مصر لضبط المتهم آنذاك.

وكشف مصدر أمني أوجه الشبه بين الحادثتين تتمثل في الثغرات والمعلومات التي تركها المتهمون وتم الحصول عليها من خلال نوع الحذاء، و"كيس" بلاستيك، يؤكد عدم وجود جريمة مثالية.

وقال العميد محمود هندي رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، الفحص الجنائي لأفراد العصابة أثبت أنهم مسجلون خطر في الأردن، وأنهم تابعون لعصابة دولية، لافتا بأنهم ارتكبوا عدة جرائم سرقة هناك، ثم الكويت ومنها إلى مصر، وأوضح رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، أن المتهمين استغلوا عدم تأمين الوحدات السكنية التي تم سرقتها، وكانوا يرصدون هدفهم لمدة أسبوع للوقوف على إمكانية اقتحامه دون وجود مالكيه وطاقم الحراسة، مشددا على أن عملية الرصد كانت دقيقة "بحيث يعرفون موعد دخول وخروج السكان، وكمية المدخرات الموجودة بالخزائن بشكل تقريبي".

وذكرت وزارة الداخلية -في بيان لها- أن التشكيل العصابي المكون من 5 متهمين ارتكب 33 حادثة سرقة بدوائر أقسام مختلفة بالقاهرة والجيزة والقليوبية، مشيرا إلى أن المسروقات شملت مبالغ مالية من متحصلات حوادث السرقات بلغت ٤ ملايين و٤٥٨ ألفًا و٤٥٥ جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى مليون و٤٣ ألفًا و٩٥ يورو، ومليون و٥٠٣ آلاف و٨١٩ دولارًا أمريكيًا، و5860 جنيها استرلينيا، و٥ ملايين دينار عراقي، و٥٠٠ يوان صيني، و140 ورقة (عملات نقدية ورقية تذكارية مختلفة).

وتضمنت المبالغ أيضًا مشغولات ذهبية وماسية متحصل عليها من حوادث السرقات بلغت نحو ٢١ كيلو جرامًا من المشغولات والسبائك والعملات الذهبية والماس متنوعة الأشكال والأحجام، فضلا عن أسلحة نارية متحصل عليها من حوادث السرقة عبارة عن طبنجة عيار 9مم، تحصلوا عليها من أحد المواطنين بدائرة قسم شرطة التجمع الخامس، وأسلحة نارية وصوتية مشتراه من حصيلة السرقات ومستخدمة فى ارتكاب الحوادث عبارة عن طبنجة بحوزة المتهم الأول، اعترف باستخدامها في ارتكاب الحوادث وتم ضبطه وبحوزته طبنجة و4 طبنجات صوت و7 طلقات.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية إن فريق البحث الذي كشف العصابة مكون من 33 ضابط من المباحث الجنائية بمديرية أمن القاهرة بقيادة اللواء محمد منصور مدير مباحث القاهرة والعميد نبيل سليم مدير المباحث الجنائية، والعميد محمود هندي رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، والمقدم وائل غانم رئيس مباحث مدينة نصر أول، وأدلى المتهمون أمام اللواء خالد عبدالعال مساعد وزير الداخلية لأمن القاهرة، باعترافات مسجلة بالصوت والصورة وتم إحالتهم الى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

ولفت مصدر إلى أن حصيلة مسروقات العصابة التي تم ضبطها تعد هي الأكبر في تاريخ وزارة الداخلية، لذلك تم عمل معرض بالمسروقات بقسم شرطة مدينة نصر، وإخطار الضحايا ممن أبلغوا بتعرضهم لحوادث السرقة. ​

فيديو قد يعجبك: