إعلان

وزير الخارجية الأسبق: العالم يشهد محاولات لإيجاد أشكال جديدة في العلاقات بين الدول

07:49 م الأحد 19 مارس 2023
وزير الخارجية الأسبق: العالم يشهد محاولات لإيجاد أشكال جديدة في العلاقات بين الدول

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن هناك حركة سريعة إلى حد كبير هذه الأيام في العالم والمنطقة، حيث زار الرئيس الصيني روسيا، كما أن نائب رئيس الوزراء وممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موجودين في القاهرة، بجانب زيارة وزير خارجية تركيا لمصر، وزيارة بشار الأسد الإمارات.

وأضاف "العرابي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن هناك حركة سريعة لمحاولة تهدئة التوتر الموجود في العالم ومحاولة فك وتركيب التحالفات القديمة ومحاولة إيجاد أشكال جديدة في العلاقات في العالم كله والمنطقة على وجه الخصوص.

وتابع، أن هناك حرص شديد بعدم التحرك في أي خطوة قبل رؤية النتائج على أرض الواقع، موضحًا: "لابد أن ننتظر بعض الوقت حتى نرى النتائج، لكن الشواهد تقول إن هناك حركة في اتجاه تصاعدي إيجابي"، موضحًا أن تركيا لها علاقات متشابكة ومعقدة جدًا في المنطقة والعالم.

وأردف، وزير الخارجية الأسبق، أن الدولة المصرية لها سفارة في تركيا على وكان التمثيل خلال فترة الخلاف في أعقاب أحداث 2011، على مستوى قائم بالأعمال، موضحا أن تركيا مقبلة على انتخابات وإحراز تقدم في العلاقات يصب في مصلحة الحزب الحاكم.

وأشار إلى أن العلاقات سابقًا بين مصر وتركيا كانت تسير في مجالات أخرى مثل الاقتصادي والسياحة والتبادل التجاري، موضحًا أن دبلوماسية الزلزال التركي كانت نابعة من أصالة مصر وقوتها وحضارتها وثقافتها وسياستها الخارجية الراسخة وهو أمر كان محل تقدير من الجميع بما فيهم الدولة التركية نفسها.

فيديو قد يعجبك: