إعلان

متحدث الخارجية: روسيا مهتمة بمشروع الضبعة النووي والمنطقة الاقتصادية في قناة السويس

10:32 م الثلاثاء 31 يناير 2023
متحدث الخارجية: روسيا مهتمة بمشروع الضبعة النووي والمنطقة الاقتصادية في قناة السويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


قال السفير أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن زيارة السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إلى موسكو ترتبط بمسار العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا ومتابعة التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف "أبو زيد" في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي"، المذاع على قناة "دي إم سي"، اليوم الثلاثاء، أن روسيا لديها اهتمامًا بالمشروعات في مصر مثل مشروع الضبعة النووي، والمنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس الأقتصادية، لذلك هناك حرص على متابعة مسار هذه المشروعات.

وأوضح أن هناك ملفات تم التباحث عنها عن العلاقات التجارية بين البلدين، والميزان التجاري وصل إلى 6 مليار دولار في 2022، وهذا رقم يعكس ارتفاع التدفق التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى بحث ملف السياحة والاهتمام المصري بازالة اي معوقات لزيادة التدفق السياحي الروسي إلى مصر.

وأشار إلى أن وزير الخارجية تحدث في موسكو على الحرص على استمرار تدفق واردات روسيا من القمح إلى مصر باعتبار مصر أكبر دولة مستوردة للقمح، مضيفا:" اتصالات قائمة بين مصر وروسيا لمحاولة التوصل إلى صيغة تسمح بتدفق العلاقات التجارية والاقتصادية وذلك فيما يرتبط باستخدام الروبل والجنيه في التعاملات".

وأكد أن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية لها أضرار كبيرة على الدول النامية ومنها مصر، ومن الضروري التوصل إلى صيغة تفاوضية سلمية لحل تلك الأزمة.

فيديو قد يعجبك: