إعلان

السفير أحمد حجاج يكشف أبرز الملفات على مائدة قمة الاتحاد الإفريقي

09:44 م السبت 05 فبراير 2022
السفير أحمد حجاج يكشف أبرز الملفات على مائدة قمة الاتحاد الإفريقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال السفير أحمد حجاج، أمين عام منظمة الوحدة الإفريقية الأسبق، إن قمة الاتحاد الإفريقي اليوم تتزامن مع مرور 20 عامًا على إنشاء الاتحاد الإفريقي نفسه، مشيرًا إلى أنه تم إقرار الاتحاد خلفًا لمنظمة الوحدة الإفريقية في القمة الإفريقية بجنوب أفريقيا.

وأضاف "حجاج" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، أن جدول أعمال القمة الإفريقية عدة مشكلات هامة أبرزها حدوث بعض الانقلابات العسكرية في دول غرب أفريقيا، موضحًا أن الاتحاد الإفريقي قد أوقف عضوية هذه الدول في المنظمة الإفريقية ولكن يجب على الاتحاد وزعماء الدول بالبحث عن الأسباب التي أدت لقيام هذه الانقلابات العسكرية، هل هي مشكلة الفقر أم انخفاض معدلات التقدم الاقتصادي أو الخلافات داخل القبائل بالمجتمعات الأفريقية المتعددة.

وتابع، أنه سيتم مناقشة منح إسرائيل صفة المراقب داخل الاتحاد الإفريقي وفق للطرح الإثيوبي الذي لاقى تأييدًا من بعض الدول في مقابل الاعتراض من بعض الدول الأخرى، موضحًا أنه في حال التصويت على مثل هذا القرار سيكون من المرات القليلة التي يتم فيها التصويت على مثل هذا القرار داخل القمة الإفريقية.

وأردف، أمين عام منظمة الوحدة الإفريقية الأسبق، أنه تم إلغاء عضوية عدد من الدول التي حدثت بها انقلابات ولكن كان لا بد من بحث الأسباب الموضوعية التي أدت إلى مثل هذه الانقلابات، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يسعى إلى ضرورة زيادة الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية وزيادة الواردات لأن هناك معادن كثيرة في هذه الدول وتحتاج إليها الصناعات المصرية.

وأشار، إلى أنه سيتم الترحيب أيضًا بهذه القمة بالرئيس السنغالي كرئيس جديد للاتحاد الإفريقي خلفًا للرئيس الكونغولي وغيرها من الموضوعات الإدارية الأخرى.

فيديو قد يعجبك: