إعلان

بسبب الإجازة.. المركزي يؤخر طرح سندات وأذون خزانة بقيمة 82.2 مليار جنيه

01:23 م السبت 15 أبريل 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أرجأ البنك المركزي مواعيد بيع أذون وسندات خزانة مستهدف جمعها بقيمة 82.250 مليار جنيه إلى يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بدلا من أيام الخميس الماضي والأحد والاثنين المقبلين بسبب إجازة عيدي القيامة وشم النسيم، وفق ما أظهرته بيانات منشوره على موقعه الإلكتروني.

وعادة يطرح البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعي أذون خزانة يومي الخميس والأحد وسندات خزانة يوم الاثنين، وهي أدوات تستخدمها المالية لجمع سيولة من أجل تغطية عجز الموازنة المتمثلة في الفجوة بين المصروفات والإيرادات.

وأصدر البنك المركزي قرارا بتعطيل العمل في البنوك يومي الأحد والاثنين بمناسبة عيدي القيامة وشم النسيم على أن يتم استئناف العمل بهم يوم الثلاثاء القادم.

وتعتزم وزارة المالية بيع أذون خزانة بقيمة 79 مليار جنيه يومي الثلاثاء والأربعاء آجال سنة (364 يوماً)، و6 شهور (182 يوماً)، و9 شهور (273 يوماً)، و3 شهور (90 يوماً)، بحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي.

ومن المقرر طرح المالية سندات خزانة للعائد الثابت أجل 7 سنوات بدورية صرف عائد كل 6 شهور بقيمة 250 مليون جنيه يوم الثلاثاء القادم.

وتستهدف المالية طرح سندات خزانة أجل 3 سنوات للعائد المتغير يوم الأربعاء بسعر فائدة استرشادي 4.25% فوق سعر الائتمان والخصم لدى البنك المركزي (الكوريدور) لجمع 3 مليارات جنيه بدورية صرف عائد ربع سنوية.

وتفرض زيادة أسعار الفائدة المتتالية ضغوطاً جديدة على المالية مما اضطرها على مدار آخر شهر إلى رفض أغلب الطلبات المقدمة للشراء من المستثمرين وبيع أذون وسندات أقل من المستهدف جمعه للتقليل من عبء تكلفة زيادة الفائدة على الموازنة العامة للدولة.

كان الدكتور محمد معيط وزير المالية السابق، قال في وقت سابق، إن كل 1% زيادة في سعر الفائدة يتسبب في زيادة تكلفة عجز الموازنة بنحو 30 إلى 32 مليار جنيه.

ودفعت الضغوط التضخمية البنك المركزي إلى رفع سعر الفائدة بنسبة 10% على 5 مرات على مدار عام آخرها 2% في 30 مارس الماضي بهدف كبح جماح التضخم- وتيرة زيادة الأسعار- الناجم من انخفاض سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وأزمة سلاسل الإمدادات الداخلية.

فيديو قد يعجبك: