إعلان

خفض الشريحة المخصصة لمبادرة التمويل العقاري 8% بعد توقف المركزي عن دعمها

07:22 م الأحد 20 نوفمبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلنت الحكومة خفض الشريحة التمويلية المخصصة مدعمة الفائدة ضمن مبادرة التمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل بفائدة 8% على أساس متناقص إلى 15 مليار جنيه بدلا من 50 مليار جنيه، بحسب ما نص عليه قرار رئيس الوزراء المنشور في الجريدة الرسمية اليوم الأحد.

ويأتي ذلك بعد أن نص القرار على تولي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية دعم فرق الفائدة في المبادرة وتعويض البنوك عن هذا الفارق بدلا من البنك المركزي، بحسب ما نشر اليوم في الجريدة الرسمية.

وكان البنك المركزي أطلق قبل 3 سنوات مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 10% سنويا على أساس متناقص قبل أن يخفضها إلى 8% في مارس 2020 ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وتضمن قرار رئيس الوزراء بالجريدة الرسمية اليوم نقل دعم 5 مبادرات ذات الفائدة المدعمة من البنك المركزي إلى 3 جهات حكومية وهي وزارتا المالية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وصندوق دعم السياح والآثار (أو وزارة السياحة والآثار) وهو ما يعد أحد مطالب صندوق النقد الدولي لتخفيف العبء عن موازنة البنك المركزي

وكانت مصر أعلنت يوم الخميس 27 أكتوبر الماضي إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء على برنامج للتعاون في الإصلاح الاقتصادي مدته 46 شهرا، يتضمن تمويلا بقيمة 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى إتاحة مليار دولار إضافية من خلال صندوق الاستدامة التابع للصندوق، إلى جانب 5 مليارات أخرى من شركاء دوليين.

وذكر القرار 5 مبادرات انتقل دعمها من المركزي وهي التمويل العقاري بفائدة سنوية على أساس متناقص 8% لمتوسطي الدخل، و3% لشريحة متوسطي ومحدودي الدخل، ومبادرة السياحة بفائدة 11%، ومبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج (الوقود والغاز) بفائدة 3%، ومبادرة تشجيع الري بالوسائل الحديثة بفائدة صفر.

وجاء هذا القرار بسبب الضغوط الواقعة من تكلفة المبادرات البنك المركزي على ميزانية المركزي مما يكبده خسائر على مستوى صافي نتائج الأعمال بسبب دعمه للفائدة وتسديد الفرق بين سعر الفائدة الحر والمدعم للبنوك.

وتجاوزت خسائر البنك المركزي خلال آخر 5 سنوات من يونيو 2018 حتى يونيو الماضي مبلغ 100 مليار جنيه، بحسب القوائم المالية المنشورة للمركزي.

وكان جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، قال في وقت سابق من عام 2020 لمصراوي، إن المبادرات التي يطلقها البنك المركزي بفائدة مدعمة تعد أحد أسباب تكبد المركزي خسائر في ميزانياته الأخيرة.

وحدد المركزي شروط مبادرة التمويل العقاري بفائدة سنوية متناقصة 8% في وقت سابق كالتالي:

- الدخل الشهري: من 4500 جنيه إلى 40 ألف جنيه للأعزب ولا يزيد عن 50 ألف جنيه للمتزوج، وهو ما يتيح دخول شرائح جديدة لأصحاب الدخول المرتفعة.

- السن: من 21 عاما إلى 60 عاما.

- مدة التمويل: تصل إلى 25 عاما بشرط ألا يزيد سن العميل عن 60 عاما عند سداد آخر قسط.

- قيمة القرض: يصل إلى 2.5 مليون جنيه كحد أقصى.

- المقدمة التي يتحملها العميل من قيمة الوحدة: سداد مقدمة 20% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية.

فيديو قد يعجبك: