"التمويل الدولية" تمول شركة تصنيع أواني زجاجية في مصر بـ30 مليون دولار

02:55 م الأربعاء 17 فبراير 2021
"التمويل الدولية" تمول شركة تصنيع أواني زجاجية في مصر بـ30 مليون دولار

البنك الدولي

كتبت- منال المصري:

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، التابعة لمجموعة البنك الدولي، في بيان لها اليوم الأربعاء، تقديم حزمة تمويل بقيمة 30 مليون دولار لشركة "باشاباتشي مصر" لتصنيع الزجاج، والتي تعمل في تصنيع الأواني الزجاجية وتابعة لمجموعة سيسيكام.

وقالت المؤسسة إن هذا التمويل يهدف إلى مساعدة الشركة على زيادة الصادرات، وتطبيق ممارسات إنتاج أكثر نظافة ومراعاة للبيئة، وخلق المئات من فرص العمل.

وأضافت أن حزمة التمويل تشمل قرضا طويل الأجل يصل إلى 20 مليون دولار، وقرضا أقصر أجلاً بقيمة 10 ملايين دولار لمساعدة مجموعة سيسيكام في تحديث قاعدة إنتاج الأواني الزجاجية في مصر التي تخدم بشكل رئيسي أسواق الشرق الأوسط وتركيا والولايات المتحدة.

وأشارت مؤسسة التمويل الدولية إن هذه المساندة تأتي في وقت حرج حيث أدت جائحة كورونا "كوفيد-19" إلى تعطيل سلاسل الإمداد والإنتاج العالمية والتأثير سلبا على ثقة المستهلكين والطلب.

وتوقعت المؤسسة أن تدعم حزمة التمويل شركة "باشاباتشى مصر" لخلق نحو 330 فرصة عمل جديدة في مجالات الهندسة والإنتاج ومراقبة الجودة في المصنع التابع لها خارج القاهرة، وأكثر من 1500 وظيفة غير مباشرة في قطاعات أخرى.

كما سيساعد هذا التمويل الشركة على تحسين الكفاءة لخفض استهلاكها من الغاز الطبيعي والكهرباء بنسبة تصل إلى 58%، مما يقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بحسب البيان.

وقال أحمد كيرمان مدير عام مجموعة شركات سيسيكام: "المساندة والتمويل اللذان تقدمهما مؤسسة التمويل الدولية سيساعدان الشركة على التوسع في المنطقة من خلال إيجاد مصنع مطور وحديث يتم استكماله بزيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة القيمة المضافة للمنتجات".

وأضاف: "كما سيزيد ذلك من توافر إنتاج الزجاج عالي الجودة في مصر، مع تعزيز ممارسات الإنتاج الأكثر نظافة والأكثر كفاءة".

وقال وليد لبادي، المدير الإقليمي لمصر وليبيا واليمن بمؤسسة التمويل الدولية: "يعكس هذا المشروع الجديد مع مجموعة شركات سيسيكام، التي تربطنا بها علاقة شراكة طويلة وممتدة، التزامنا المستمر بمساندة القطاع الخاص في مصر في الوقت الذي يكافح فيه هذا القطاع للتعافي من جائحة كورونا".

وتابع: "تعتبر شركات التصنيع مثل باشاباتشى مصر التي توفر فرص عمل مستقرة من العناصر الفاعلة لضمان النمو الاقتصادي الشامل للجميع على المدى الطويل في مصر".

وقالت مؤسسة التمويل الدولية إنها زودت مساندتها لقطاع التصنيع في مصر بهدف المساعدة في تحسين الكفاءة، ودعم الابتكارات، وتجديد الموارد الداعمة لرأس المال العامل.

وأضافت أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، حقق قطاع التصنيع أكثر من نصف الصادرات المصرية وحوالي 17% من إجمالي الناتج المحلي، وجاء في المرتبة الثانية بين أكبر القطاعات التي توفر فرص العمل في مصر بعد قطاع الخدمات.

وشركة "باشاباتشى مصر" هي جزء من مجموعة سيسيكام التركية، وهي واحدة من الشركات الرائدة في إنتاج الزجاج في العالم، حيث ساندت مؤسسة التمويل الدولية هذه المجموعة لأكثر من 50 عاماً والتي توسعت على الصعيد الإقليمي في أوروبا الشرقية والجنوبية وآسيا الوسطى والشرق الأوسط، بحسب البيان.

وقالت المؤسسة إن هذا التمويل سيكون أول استثمار تقوم به مع مجموعة سيسيكام في مصر في مجال الأواني الزجاجية بعد مساعدة سيسيكام على توسيع نطاق عملياتها في بلغاريا وروسيا على التوالي.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 211307

    عدد المصابين

  • 159999

    عدد المتعافين

  • 12487

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 136570909

    عدد المصابين

  • 109760575

    عدد المتعافين

  • 2948088

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي