إعلان

أفريكسيم بنك يختار كوت ديفوار لاستضافة النسخة الثالثة للمعرض التجاري الأفريقي

12:31 م الثلاثاء 16 نوفمبر 2021

أفريكسيم بنك

كتبت منال المصري:

أعلن الرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجسون أوباسانجو رئيس المجلس الاستشاري لمعرض التجارة البينية الافريقية IATF اختيار كوت ديفوار لاستضافة النسخة الثالثة من المعرض التجاري الأفريقي البيني في عام 2023.

وخلال فعاليات النسخة الثانية من المعرض المنعقدة خلال الفترة من ١٥ إلى ٢١ نوفمبر الجاري أعلن أوباسانجو نجاح ملف دولة غرب إفريقيا، متقدما بالشكر إلىالرئيس الحسن واتارا على طرحه عرضًا مفعمًا بالحيوية، بهدف فتح فرص التجارة والاستثمار في الداخل.

وقال أوباسانجو "تمت استضافة الحدث لأول مرة في القاهرة بمصر في عام 2018، وكان بمثابة استئناف لرحلة القارة نحو مبادرة تجارية واستثمارية ناجحة مستدامة ذاتيًا - وهي الأكبر في العالم بأسره منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية، وكان على جنوب إفريقيا أن تتولى الاستضافة من كيجالي برواندا للنسخة الثانية في عام 2021، بعد أن زعزع فيروس كورونا المستجد (Covid-19) الاستعدادات الاقتصادية.

ويُنظر إلى المعرض التجاري لأفريقيا على أنه وسيلة لتحقيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021 وتجمع قاعدة قوامها 1.3 مليار شخص مع إجمالي الناتج المحلي التراكمي. حوالي 4 تريليونات دولار أمريكي.

وفِي كلمته خلال افتتاح IATF2021 في مركز ديربان الدولي للمؤتمرات أمس الأحد، قال رئيس ورئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الأفريقي بنديكت أوراما إن المعرض التجاري يحفز النمو و لم يكن من الممكن أن يأتي تطوير منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية في وقت أفضل، بالنظر إلى ثمار الحدث الافتتاحي في القاهرة بمصر في عام 2018 والذي شارك فيه 1100 عارض وحوالي 7000 مشارك من 45 دولة.

وأوضح أن هذا الحدث أبرمت صفقات بقيمة 32 مليار دولار، وحتى الآن تم تنفيذ صفقات بحوالي 25 مليار دولار، و2.5 مليار دولار أخرى قيد التباحث، وهو ما يمثل معدل نجاح لا يصدق وصل إلى نسبة 83 بالمائة.

وذكر أن الإنجازات الأخرى لحدث القاهرة IATF2018 تشمل قصة رجل أعمال نيجيري شاب شارك في المعرض التجاري 2018 ، بفضل مؤسسة Elumelu ، وتم اختياره من قبل المستثمرين السنغافوريين في المعرض التجاري وينتج الآن طائرات بدون طيار للأغراض الزراعية في سنغافورة.

آخر هو الاتفاق الذي تم إبرامه في الحدث بين حكومة جنوب السودان وشركة مصرية، والذي أدى إلى تطوير مشروع كبير للطاقة الشمسية في جنوب السودان.

كما أنه خلال النسخة الأولى من معرض كونتيننتال التجاري ، تم توقيع أكبر عقد EPC بين البلدان الأفريقية لمشروع طاقة كهرومائية بقيمة 2.9 مليار دولار أمريكي بين حكومة تنزانيا وشركتين هندسيتين مصريتين رائدتين، وتم تنسيق التمويل من قبل Afreximbank وكان مدعومًا بالكامل من قبل مجموعة من البنوك الأفريقية. ويهدف المشروع إلى توليد 2100 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية، وهو ما يمثل 42 بالمائة من هدف تنزانيا لتوليد 5000 ميجاوات بحلول عام 2025، وخلق أكثر من 6000 فرصة عمل في مصر وتنزانيا.

فيديو قد يعجبك: