إعلان

بالصور.. إقبال محدود على لجان الوادي الجديد وكبار السن يتصدرون المشهد

10:38 ص الإثنين 19 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

لليوم الثاني على التوالي، شهدت أغلب لجان الوادي الجديد الـ90 إقبالاً ضعيفاً ومحدودًا وسط إجراءات أمنية مكثفة من قوات الجيش والشرطة، بينما تصدر المشهد كبار السن والمزارعين أمام معظم لجان الدائرة الأولى والتي تشمل مركزي الخارجة وباريس، و تراجعت نسب مشاركة الشباب أمام اللجان الانتخابية بالدائرتين الانتخابيتين بالمحافظة .

وفتحت لجان الاقتراع بالوادى الجديد أبوابها، في موعدها بينما تأخرت لجنة غرب الموهوب نصف ساعة عن موعدها بسبب بعدها عن مدينة موط عاصمة مركز الداخلة حيث استراحات القضاة.

وكان 28 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول بالوادى الجديد من إجمالي 156 ألف مواطن لهم حق التصويت بواقع 17.9 % نسبة التصويت في اليوم الاول .

وتستقبل اليوم الإثنين 90 لجنة فرعية موزعة على الدائرتين الانتخابيتين بالوادى الجديد لإدلاء الناخبين بأصواتهم فى صناديق الاقتراع لاختيار أعضاء البرلمان أمام 59 مقرا انتخابيا بإجمالي نحو 157 ألف ناخب وناخبة على مستوى المحافظة، والتى يشرف عليها 106 قضاة منهم 8 قضاة للجنة العامة للانتخابات. 

وتجري المنافسة الانتخابية بين 40 مرشحًا منهم 24 مرشحًا بالدائرة الأولى بالخارجة والبقية بالدائرة الثانية بالداخلة، وتواجه سيدة واحدة 23 رجلًا بالدائرة الأولى، منهم فلول للوطنى، وأحزاب سياسية، ومستقلون، وضباط شرطة متقاعدون وإعلاميون. 

فى الدائرة الثانية بالداخلة يحتدم الصراع بين قدامى الوطنى ومرشح النور ومستقلين، والمؤشرات تشير بأن القبلية ستكون الفاصل فى صراع الانتخابات بالوادي الجديد. 

يدخل حلبة صراع الانتخابات 13 حزبًا سياسيًا بعدد 24 مرشحًا بالدائرتين، إلى جانب قائمة واحدة منها مرشحة من الوادى الجديد، هى "فى حب مصر" و16 مرشحًا مستقلًا فى الانتخابات منهم 10 بالدائرة الأولى و5 بالدائرة الثانية.

ويستأنف الناخبون الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية (مجلس النواب) وسط إجراءات أمنية مشددة.

وفتحت مراكز الاقتراع في 14 محافظة أبوابها لاستقبال الناخبين في التاسعة بتوقيت القاهرة، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء.

وشهد اليوم الأول إقبالا ضعيفا من قبل الناخبين. وأعلنت الحكومة أن اليوم الاثنين نصف يوم عمل حتى تمنح العاملين فرصة للتصويت في الانتخابات البرلمانية.

وقال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة "لا يمكن حصر نسب المشاركة في الاقتراع إلا بعد انتهاء عملية الاقتراع بنهاية اليوم الثاني."

وتحسم المرحلة الأولى من الانتخابات 286 مقعدا مجلس النواب الذي تغير اسمه في دستور 2014 بعد أن كان يطلق عليه مجلس الشعب.

وتجرى هذه الجولة في محافظات مناطق جنوب وغرب البلاد. 

ومن المقرر إجراء الانتخابات في محافظات وسط وشرق البلاد نهاية نوفمبر المقبل.

ويحق لأكثر من 27 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في هذه الجولة التي سيتم خلالها حسم 286 مقعدا.

ويشارك في تأمين هذه الجولة نحو 260 ألف فرد من قوات الجيش والشرطة.

وتتابع هذه الانتخابات 87 منظمة، من بينها ست منظمات دولية، ويشرف على إجراءها 16 ألف قاض.

 

فيديو قد يعجبك: