إعلان

حجازي: حياة كريمة ساهمت فى توسيع 1131 مدرسة بإجمالي 15334 فصلًا دراسيًا

01:17 م الأربعاء 22 مارس 2023

رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منة الله عبدالرحمن:

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نسبة الإنجاز في إحلال وتوسعات وتجديد وتنفيذ مشروعات إنشاء مدارس جديدة وبناء فصول جديدة تخطت 96%، ضمن مبادرة "حياة كريمة" وإسهامها في تطوير المدارس.

وأضاف وزير التربية والتعليم، في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التوسعات شملت 1131 مدرسة بإجمالي 15334 فصلًا دراسيًا بهدف توفير الإتاحة لأكبر عدد من التلاميذ وخفض كثافة الفصول، إلى جانب تنفيذ مشروعات تطوير لرفع كفاءة مدارس قائمة، فضلا عن 1301 مدرسة أخرى بهدف رفع كفاءة هذه المدارس، مشيرا إلى أن مدارس "حياة كريمة" في محافظة البحيرة على سبيل المثال أنشئت على أعلى مستوى وتحتوي على ملاعب ،وبها أفضل وسائل التكنولوجيا.

وتابع الوزير :"هناك 2500 مدرسة بها بنية تكنولوجية وألياف ضوئية على أعلى مستوي وقمنا بتنفيذ امتحان الصفين الأول والثاني الثانوي (الكترونيا) هذا العام دون أي مشكلة"، مشيرا إلى أن الامتحان قبل ذلك كان مركزيا على مستوى الجمهورية وقررنا هذا العام إجراء الامتحان على مستوى الإدارة التعليمية، وأن يكون مدير الإدارة هو مدير عام الامتحان وأعددنا الامتحانات بنسبة 85% إلكترونيًا و15% مقاليًا وذلك بهدف تجهيز الطالب للثانوية العامة.

وحول دور المدارس الخاصة في وزارة التربية والتعليم، شدد الدكتور حجازي على أهمية دور المدارس الخاصة، فهي شريك أساسي مع الوزارة ونعمل على جودة التعليم بها وضبط آليات المصروفات، كما نسعى أيضا لتطوير المدارس الرسمية للغات.

وحول الإجراءات التي اتبعتها الوزارة في اكتشاف المواهب والنوابغ وكيفية الاستفادة منها، قال الدكتور رضا حجازي إن الوزارة تتبنى منهجية استخدام الأدوات والأساليب العلمية في الكشف عن الموهوبين، وذلك من خلال مراحل متعددة تمر بها عملية الاكتشاف، مضيفا أن الذين يقودون التقدم في مصر هم الموهوبون لأنهم هم اقتصاد المعرفة، وهذا هو توجه الدولة نحو المواهب والموهوبين، مشيرا في هذا الإطار إلى أن هناك تعاونًا مع العديد من الوزارات الأخرى مثل الشباب والرياضة والثقافة وغيرها.

وفيما يخص مبادرة "أشبال مصر الرقمية" التي أطلقتها وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، قال الدكتور حجازي "إن الجيل الحالي هو جيل رقمي ولابد أن يكون دارسا للبرمجة، وهذا المجال سيخلق له سوق عمل غير عادي في المستقبل، الأمر الذي يتطلب تطويرا في مناهج الرياضيات ".

وبشأن التغذية المدرسية والمبادرات الصحية للطلاب، أكد الدكتور حجازي أهمية مبادرة الرئيس السيسي "100 مليون صحة" وعلاج "التقزم" والتغذية المدرسية باعتبارها جزءًا من بناء الطفل في هذه المرحلة السنية بما يصب في مصلحة وصحة وعقل الطفل.

أقرأ أيضا:

وزير التعليم يعلن حزمة من القرارات لدعم طلاب ذوي الهمم

فيديو قد يعجبك: