إعلان

1260 دقيقة أسبوعياً.. ننشر تفاصيل نظام الدراسة والتقييم لـ"أولى ثانوي"

10:44 م السبت 28 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم السبت، قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رقم 191 لسنة 2019، بشأن نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي العام.

ونصت المادة السابعة على أن يعقد امتحانان فيما درسه طلاب الصف الأول الثانوي بشعبتيه العلمية والأدبية من مواد وأنشطة وذلك على النحو التالي:

- الامتحان الأول: يتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الأول.

- الامتحان الثاني: يتم عقده في نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا النسبة المقررة للنجاح فيعقد لهم دور ثانِ، ويعد اجتيازه شرطًا للانتقال للصف الأعلى.

وحددت المادة الثامنة أن تكون النهايات الكبرى والصغرى ونوع الامتحان لكل مادة من مواد الدراسة، والأنشطة التربوية للصفين الأول والثاني الثانوي العام طبقًا للجداول المرفقة بهذا القرار.

ويحدد إجمالي الدرجة لكل مادة دراسية أو نشاط تربوي خلال العام الدراسي بحساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول والثاني، مع الأخذ في الاعتبار النهايات الكبرى والصغرى المشار إليها، ومراعاة أن جميع المواد والأنشطة الواردة بهذا القرار بها نجاح ورسوب.

أولًا: جداول النهايات العظمى والصغرى للصف الأول الثانوي للمواد التي يمتحن فيها الطالب تحريريًا وتضاف درجاتها للمجموع الكلي:

- اللغة العربية، بواقع 225 دقيقة مقسمة على 5 حصص أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 50 لكل فصل دراسي والصغرى 25 درجة.

- اللغة الأجنبية الأولى، بواقع 180 دقيقة مقسمة على 4 حصص أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 40 درجة في كل فصل دراسي والصغرى 20 درجة.

- اللغة الأجنبية الثانية، بواقع 135 دقيقة مقسمة على 3 حصص أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 30 درجة في كل فصل دراسي، والصغرى 15 درجة.

- الرياضيات (جبر وحساب مثلثات - هندسة تحليلية) بواقع 180 دقيقة مقسمين على 4 حصص أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 40 درجة في كل فصل دراسي، والصغرى 20 درجة.

- التاريخ، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة في كل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- الجغرافيا، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة في كل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- الفلسفة، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- الفيزياء، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- الكيمياء، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- الأحياء، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

وتبلغ إجمالي عدد دقائق الدراسة 1260 دقيقة مقسمين على 28 حصة أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 280 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 140 درجة.

ثانيًا: جداول النهايات العظمى والصغرى للصف الأول الثانوي للمواد التي يمتحن فيها الطالب تحريريًا ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي:

- التربية الدينية، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة في كل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

- التربية الوطنية (أنا المصري)، بواقع 45 دقيقة عبارة عن حصة واحدة أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 10 درجات لكل فصل دراسي، والصغرى 5 درجات.

- الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بواقع 90 دقيقة مقسمة على حصتين أسبوعيًا، وتبلغ الدرجة العظمى لها 20 درجة لكل فصل دراسي، والصغرى 10 درجات.

وتبلغ إجمالي عدد دقائق الدراسة 370 دقيقة مقسمين على 6 حصص أسبوعيًا.

فيديو قد يعجبك: