إعلان

ثمرة العقيدة.. داعية: عدم وجود الأخلاق دليل على ضعف الدين في القلب

01:27 م السبت 26 نوفمبر 2022

الشيخ سالم عبد الجليل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الشيخ سالم عبد الجليل، الداعية الإسلامي. ووكيل وزارة الأوقاف السابق، أن الاخلاق هي الدين، مشيرًا إلى أن النبي- صلى الله عليه وسلم- عندما سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال حسن الخلق، وعندما تكلم عن مسافة الناس منه محبة وقربًا منزلة يوم القيامة فتحدث عن حسن الخلق، مستشهدًا في ذلك بحديث ورد عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-قال:" إن من أحبِّكم إليَّ، وأقربِكم مني مجلسًا يوم القيامة، أحاسنَكم أخلاقًا".

وأضاف عبد الجليل في لقائه ببرنامج،" دنيا ودين"، المذاع عبر فضائية،" صدي البلد" أن الإنسان يبلغ بحسن خلقه ما لا يبلغه العبد الصائم القائم، منوها إلى أن الأخلاق لدينا في شريعتنا مرتبطة بالعقيدة من جانب، وبالعبادة من جانب آخر.

وأوضح الداعية الإسلامي أنه عندما يقرأ العبد القرآن الكريم، يجد أن ثمرة العقيدة هي الاخلاق، فإذا لم توجد الاخلاق دل ذلك على ضعف الايمان، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أَبي هريرة أَن النَّبيَّ ﷺ قَالَ:" واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ، قِيلَ: مَنْ يا رسولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ".. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

بحديث قال فيه أنس: ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قال: "لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له" حديث صحيح رواه أحمد في مسنده.

وأشار عبد الجليل إلى أن بين الإيمان وحسن الخلق، يوجد تناسب فردي، أي يزداد الإيمان يحدث أخلاق أكثر، منوها إلى الشخص الذي لدية الاخلاق الحسنة على العبد ان يدري ان قلبه يوجد به ايمان طيب وصحيح.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف السابق أنه لا يوجد إنسان متدين من غير اخلاق، مشيرًا إلى أن قول "الدين المعاملة" ليس بحديث ولكن معناه صحيح.

فيديو قد يعجبك: