هل الصلاة في جماعة كبيرة أولى من أدائها في الزوايا؟.. أمين الفتوى يجيب

12:07 ص الثلاثاء 21 يناير 2020
هل الصلاة في جماعة كبيرة أولى من أدائها في الزوايا؟.. أمين الفتوى يجيب

الصلاة

كتب ـ محمد قادوس:

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الصلاة في الزوايا جائزة شرعا وصحيحة ولا شيء فيها وإذا صلى فيها الإنسان صلاة الجماعة أخذ ثواب صلاة الجماعة.

وأضاف عبد السميع، في رده عن سؤال ورد اليه عبر فيديو بثته دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك": هل الصلاة في الزوايا مستحبة أم لا؟" قائلاً إنه إذا صلى الانسان في جماعه عددها أكبر كلما كان الفضل أعلى وأكبر في الثواب.

واستشهد أمين الفتوى بحديث روي عن أبي بن كعب أن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يومًا صلاةَ الصُّبحِ فقالَ أشَهِدَ فلانٌ الصَّلاةَ قالوا لا. قالَ ففلانٌ قالوا لا. قالَ إنَّ هاتينِ الصَّلاتينِ من أثقلِ الصَّلاةِ على المنافقينَ ولو يعلمونَ ما فيهما لأتوْهما ولو حبوًا والصَّفُّ الأوَّلُ على مثلِ صفِّ الملائِكةِ ولو تعلمونَ فضيلتَهُ لا بتدرتُموهُ وصلاةُ الرَّجلِ معَ الرَّجلِ أزْكى من صلاتِهِ وحدَهُ وصلاةُ الرَّجلِ معَ الرَّجلينِ أزْكى من صلاتِهِ معَ الرَّجلِ وما كانوا أَكثرَ فَهوَ أحبُّ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ".

وأوضح عبد السميع أن الصلاة في المساجد الجامعة أولى وأفضل، مشيرا إلى أنه إذا صلى المرء في الزوايا الموجودة حاليا في جماعة فإنه يأخذ ثواب الجماعة.

موضوعات متعلقة..

الافتاء: الصلاة في المسجد الذي يوجد به ضريح مستحبة

هل يجوز هجر الصلاة في المسجد بسبب لهو الأطفال؟.. أستاذ شريعة يجيب

هل يجوز الصلاة في مسجد مبني أسفل العمارة؟

إعلان

إعلان