إعلان

نشرته صفحة دار الإفتاء.. حديث "إذا كان يومٌ حار" يثير الجدل على "فيسبوك"

09:46 م الأربعاء 25 يوليه 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع "فيسبوك" حديثاً نسبته للرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض, فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم, قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك, وإني أشهدك أني قد أجرته.

فإذا كان يومٌ شديد البرد ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء والأرض, فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد برد هذا اليوم, اللهم أجرني من زمهرير جهنم, قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني من زمهريرك، وإني أشهدك أني قد أجرته. فقالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيتٌ يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعضٍ". - رواه البيهقي في الأسماء والصفات.

وأثار الحديث الجدل بين رواد الصفحة، رغم أنه حاز نسبة مشاركة كبيرة، حيث يرى البعض أن الدار استشهدت بحديث ضعيف وهو ما لا يليق بصفحة دار الإفتاء، ما دعا مستخدمين إلى التساؤل حول صحة الحديث، وهل هو ضعيف فعلاً، أم استشهدت الدار برواية صحيحة، وعلقت Mervat Khder : "قيل إن هذا حديث غير صحيح.. أعتقد ما ينشر عن دار الافتاء لا يجب أن يكون عليه أقاويل"، فيما كتب Reda Abd El Ghany : "نرجو مراجعة درجة صحة الحديث"، وعلق Alaa Ragab : "قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) : إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالصَّلَاةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ وَاشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ يَا رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَهُوَ أَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ . رواه البخاري .. مع احترامى لمقام دار الإفتاء المصرية وشيوخها وعلمائها فإن الدعاء فى المنشور لم يسند وتأكد عدم ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم. والله تعالى أعلم"، وعلقت Amany Abu Elkhair : "المشرف برجاء التحقق من صحة ما تقوم بنشره أولاً دا كفايه اسم صفحتكم؛ يعني لا يجوز منها الخطأ .. الحديث لا يصح".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان