• هل يمكن إخراج صدقة جارية للمتوفي بمبلغ بسيط؟ أمين الفتوى يرد

    01:28 م الأربعاء 26 يونيو 2019
    هل يمكن إخراج صدقة جارية للمتوفي بمبلغ بسيط؟ أمين الفتوى يرد

    تعبيرية

    كتبت - آمال سامي:

    ورد سؤال للدكتور محمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، من إحدى متابعات البث المباشر للدار، تقول فيه السائلة: هل يمكن أن تقدم صدقة جارية لوالدها المتوفى ليست بمبلغ مالي كبير؟

    أجاب الدكتور محمد ممدوح، عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، قائلًا إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا عن ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له"، فمعنى صدقة أنها مبلغ أو شيء له قيمة يخرجه الإنسان من ملكه بحيث يملكه لغيره أو يجعل نفعه يعود على الآخرين ويجعل ذلك لوجه الله.

    والصدقة قد تكون مؤقتة أو جارية، أي لها دوام واستمرار، فعمل وصلات المياه للقرى التي لم تدخلها الماء بعد كل من يستخدمها في أي شيء في ميزان حسنات من قام بها، وهي دائمة طوال ما كانت وصلة الماء هذه تعمل، فهذه تسمى صدقة جارية. ووضح ممدوح أن الصدقة الجارية ليست مبنية على المبلغ المالي الكبير ولكن الأساس فيها أن تجد شيئًا له دوام واستمرار، فمن الممكن أن تضعه السائلة في بناء مسجد ويكون لها حصة فيه، أو تعطيه لإحدى الجمعيات الخيرية المعتمدة الموثوق فيها ولديهم مشروعات تصلح كصدقة جارية مثلا كمشروع ادخال مياه للقرى وسهم الفرد يكون مثلا 100 جنيه فإذا ساهمت السائلة به تكون لها حصة من الأجر ويذهب إلى الأب إذا انتوت السائلة أن تكون هذه الصدقة لروحه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان