منها "رؤية الماء في غير وقت الصلاة".. 3 حالات يبطل عندها التيمم يوضحها علي جمعة

01:18 ص الأربعاء 23 ديسمبر 2020
منها "رؤية الماء في غير وقت الصلاة".. 3 حالات يبطل عندها التيمم يوضحها علي جمعة

رؤية الماء في غير وقت الصلاة

كـتب- عـلي شـبل:

واصل الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، توضيح أحكام التيمم، مشيرا إلى أن الله تعالى شرع التيمم من باب التخفيف على المسلمين في حالة فقد الماء، وذلك كي لا يجعل على الناس حرج في أداء العبادات قال تعالى : ﴿ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾.. [الحج : 78]. ودليل التيمم قوله تعالى : ﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا﴾ [النساء : 43]. والدليل على أن هذا الصعيد يتطهر به قوله ﷺ : « جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ».. [أخرجه البخاري].

وأوضح جمعة، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مبطلات التيمم، قائلًا إن التيمم يبطل في حالات معينة غير الوضوء والغسل، حيث يبطل عند ثلاثة أشياء:

1) كل ما أبطل الوضوء : فكل مبطلات الوضوء ونواقضه - التي ذكرناها فيما سبق- تنقض التيمم، فإذا كانت نواقض الوضوء تنقض الأصل وهو الوضوء فنقضها للتيمم أولى.

2) رؤية الماء في غير وقت الصلاة : فمن تيمم لفقد الماء ثم رأى الماء أو توهمهه قبل دخوله في الصلاة بطل تيممه، فإن رآه بعد دخوله فيها وكانت الصلاة مما لا يسقط فرضها بالتيمم كصلاة مقيم بطلت في الحال. أما إذا أدى الصلاة فلا تبطل صلاته بذلك التيمم.

3) الردة : أعاذنا الله منها، وهي التحول عن الإسلام إلى الكفر؛ والتيمم يبطل بالردة لأنه طهارة ضعيفة رخصة، فيبطل بالردة بخلاف الوضوء فهو طهارة قوية.

وإذا امتنع شرعًا استعمال الماء في عضو واحد، فيجب عليه التيمم وغسل الصحيح، ولا ترتيب عليه في الغُسل، أما في الوضوء فيجب عليه الترتيب. وصاحب الجبائر (وهي اللفائف كالجبس ونحوه) يتيمم للعضو المصاب، ويغسل الصحيح.

سُنن التيمم

وكان جمعة، أوضح سنن التيمم، قائلًا إن للتيمم سننا كثيرة نذكر منها عشر سنن، هي:

1) التسمية : في أول التيمم، بأن يقول المسلم في بداية التيمم : بسم الله، والأفضل أن يقول : بسم الله الرحمن الرحيم، كما يسن الاستعاذة قبل التسمية، وهي أن يقول المسلم قبل البدء في الوضوء أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم.

2) تقديم أعلى الوجه على أسفله : وذلك للاتباع.

3) تقديم اليمنى من يديه على اليسرى : وتقديم اليمنى على اليسرى غير الترتيب، إذ الترتيب هو غسل اليدين في موضعه أما الترتيب بين اليدين فليس بركن، وإنما هو سنة والأولى فيه التيامن للاتباع فقد صح عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت : «كان النبي ﷺ يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ».. [متفق عليه].

4) الموالاة : وهي توالي الأعمال بغير توقف كبير في العادة.

5) نزع الخاتم في الضربة الأولى : أما في الضربة الثانية فيجب النزع حتى يعم التراب جميع اليد.

6) التفريق بين أصابعه في كل ضربة : وذلك للإتباع.

7) ألا يرفع يده عن العضو حتى يتم مسح : خروجا من خلاف من أوجبه، وذلك لأن الخروج من الخلاف مستحب.

8) التوجه للقبلة : للتبرك بتلك الوجهة الشريفة.

9) السواك : وذلك لأن التيمم بدل من الوضوء، وقد صح عنه ﷺ أنه قال : « لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء ».. [متفق عليه].

10) الذكر المشهور : وهو أن يقول المتيمم بعد الفراغ من التيمم أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمدا عبده ورسوله، فالتيمم بدل عن الوضوء كما ذكرنا، وذلك لما صح أمر النبي ﷺ لمن للمتوضئ بعد الفراغ من وضوئه قوله : « أشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمداً عبده ورسوله ».. [رواه مسلم].

اقرأ أيضاً..

- منها نزع الخاتم والتوجه للقبلة.. 10 سنن للتيمم يوضحها علي جمعة

- حتى يكون التيمم صحيحًا.. 5 شروط وأركان يوضحها علي جمعة

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي