إعلان

"مبروك انتي حامل".. 7 نصائح ضرورية عليكِ اتباعها من اليوم

03:45 م الثلاثاء 29 يناير 2019

''مبروك انتي حامل''.. 7 نصائح ضرورية عليكِ اتباعه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد:

بمجرد أن تتلقى المرأة خبر استقبالها مولودا جديدا، هناك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها لتحافظ على المولود وعلى صحتها، فما تلك النصائح؟

يستعرض لكِ "مصراوي" 7 نصائح يجب أن تتبعها الحامل من بداية فترة الحمل، وفقًا لموقع "baby centre"، المختص بالأم والطفل.

1- احذري من تناول الأدوية

عليكِ أن تكوني حذرةً بشأن الأدوية التي تتناوليها، حتى تلك التي لا تستلزم وصفة طبية قد تكون ضارة للجنين، لهذا يجب أن تستشيري الطبيب قبل تناول أي نوع دواء سواء يستلزم استشارة الطبيب أم لا.

2- الإقلاع عن التدخين

التدخين أثناء الحمل يجعلك أكثر عرضة للإجهاض والولادة المبكرة، كما يمكن أن يؤثر الدخان الذي تستنشقه أيضًا على كيفية نمو الطفل، ما يؤدي إلى انخفاض وزن جنينك.

ربما يعتبر البعض أن الإقلاع عن التدخين أمر صعب للغاية، لذا يمكنك استشارة الطبيب وطلب نصائح لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين خلال فترة الحمل.

3- قللي من الكافيين

يمكنك تناول فنجانا من القهوة أثناء فترة الحمل، ولكن يجب ألا يزيد استهلاكك للكفايين عن 200 ملجرام يوميًا، وهم فنجانان من القهوة الفورية (سريعة التحضير)، أو فنجان واحد من القهوة العادية، وزياة المعدل عن هذا الحد ربما يزيد خطر الإجهاض.

يجب أن تلاحظي أن هذا الحد (200 ملجرام) يشمل جميع مصادر الكافيين، مثل الشاي والكولا والشيكولاتة وغيرها.

4- نوعية الطعام

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يضمن حصولك على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها أنت وجنينك، ويشمل ذلك تجنب بعض الأطعمة التي ربما تحتوى على بكتيريا أو ألبان غير مبسترة، أو اللحوم النيئة، وكبد البط وغيرها، والتي قد تؤذي الجنين.

5- الشعور بالإعياء

تشعر كثيرات بالغثيان والقيئ والأمراض الأخرى المرتبطة بالحمل، لذا يجب أن تعرفي أي أطعمة تسبب لك الشعور بالغثيان لتجنبها تمامًا لتخفف عليك الشعور بأعراض الحمل، خاصة في الشهور الأولى.

يمكن تناول وجبات خفيفة على البسكويت العادي أو البسكويت أو أعواد الخبز. ويجب أن يهدأ مرضك ما بين 16 و 20 أسبوعًا.

6- تنبهي لعلامات الخطر

هناك بعض الأعراض التي تحدث أثناء الحمل، ربما تكون مؤشر خطر مثل تشنجات البطن والشعور بألم حاد، إضافة إلى النزيف، في حالة شاهدتي أحد تلك الأعراض يجب أن تتوجهي للطبيب فورًا.

7- احصلي على أكبر قدر ممكن من الراحة

من الطبيعي أن تشعري بالتعب أو الإرهاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأن الجسم يتعرض لتغيرات سريعة في مستويات الهرمون في الجسم، ربما يكون الأمر صعب ات تحصلي على فترات طويلة من الراحة إذا كنت تعملي لكن يجب أن تحاولي.

كما يجب أن تأخذي قسطا كافيا من الراحة، وحاولي النوم مبكرًا قدر الإمكان، وإذا لم تستطيعي، يكفي أن تسترخي أو تقرأي أو تسمعي الموسيقى وتبتعدي عن ضغوطات العمل، ولو لليلة واحدة على الأقل في الأسبوع، إذ يساعدك الاسترخاء مع كتاب أو موسيقى هادئة على الاسترخاء.

وينصح الأطباء بالنوم على جانبك، لأنك بمجرد أن تدخلي في الثلث الأخير من الحمل يصبح واجب عليكي أن تنامي على جانبك، لأن النوم على بطنك سيكون صعب والنوم على ظهرك سيمنع وصول الدم إلى طفلك.

فيديو قد يعجبك: