إعلان

انتبه.. لون برازك يخبرك المزيد عن صحتك

06:19 م الثلاثاء 18 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

عادات استخدام المرحاض لدينا تعطينا مؤشرًا جيدًا على صحتنا العامة وعلى هذا النحو، يجب الانتباه للعلامات التحذيرية، ويشمل البراز غير المعتاد وتغيير لون أو شكل أو قوام أو رائحة برازك.

ويكون البراز الأخضر، على سبيل المثال، مرتبطًا بنظامك الغذائي أو بحالة صحية أساسية أو بتأثير الدواء أو نتيجة لتناول الكثير من السبانخ أو اللفت أو بسبب الطعام الذي يتحرك في الأمعاء بسرعة كبيرة جدًا.

وقد يحدث أيضا البراز الأخضر عندما يكون لديك إسهال، أو إذا كنت تعاني من حالة صحية أساسية مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية، وهذا يعني إن العصارة الصفراوية لا تتحلل بالسرعة التي تسبب مسحة خضراء في البراز.

ويمكن لبعض الأدوية إن تسبب البراز الأخضر حيث يمكن للمضادات الحيوية على سبيل المثال إن تؤثر على البكتيريا الجيدة في الأمعاء التي تلطخ برازك باللون البني، وفق ما ذكر موقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

كما إن البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي مثل السالمونيلا والفيروسات مثل نوروفيروس تكون مسؤولة أيضًا عن البراز الأخضر، ويجب فحص أي براز أخضر مصحوب بألم أو إسهال متكرر أو قيء لا يتحسن من قبل الطبيب.

وإذا كان لديك أي من هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب فورا، بالإضافة إلى إنها أيضًا علامة حمراء للعثور على دم في البراز أو ملاحظة تغيير في وتيرة عادات استخدام المرحاض التي تستمر لمدة أسبوعين أو أكثر.

كيف يجب أن يبدو البراز الطبيعي:

يجب إن يكون القوام ناعمًا ويمر في قطعة واحدة أو بضع قطع أصغر.

يجب أن يكون لون البراز بنيًا متوسطًا إلى غامقًا وليس أخضر أو​أصفر أو رمادي أو أسود أو أحمر.

يمكن إن يكون البراز الأصفر الفاتح أو الرمادي علامة على التهاب أو انسداد القناة الصفراوية أو عدم القدرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

كما يشير البراز الأسود أو الأحمر إلى نزيف في الجهاز الهضمي.

فيديو قد يعجبك: