إعلان

أعراض سرطان الرئة.. 3 علامات تستدعي الذهاب إلى الطبيب فورا

08:00 م الإثنين 17 أبريل 2023

كتب – سيد متولي

سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، وفي حين أن التدخين هو السبب الأكبر للإصابة، ويعزى إلى حوالي 70 في المائة من الحالات، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يتطور لدى غير المدخنين، لذلك من المهم توخي الحذر من أي من أعراض المرض.

وكشف الدكتور بريان أوكونور- استشاري أمراض الجهاز التنفسي في مستشفى كرومويل، ببريطانيا، بعض العلامات التحذيرية لسرطان الرئة، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وأوضح: "هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة، الابتدائي والثانوي".

يبدأ سرطان الرئة الأولي في الرئتين وهناك أنواع مختلفة من سرطان الرئة الأولي، وأكثرها شيوعًا هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة.

بينما يبدأ سرطان الرئة الثانوي في مكان آخر في الجسم ولكنه ينتشر إلى الرئتين.

أعراض سرطان الرئة

وتابع الطبيب: "كثير من المصابين بسرطان الرئة ليس لديهم أعراض في البداية، أو في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأعراض المبكرة طفيفة، مثل السعال أو الشعور بضيق في التنفس ".

"تشمل العلامات الأخرى التي يجب الانتباه إليها الشعور بالإرهاق أكثر من المعتاد، والشعور بألم في صدرك، وفقدان الوزن غير المبرر، وفقدان الشهية"ـ وفقا له.

كما حذر الدكتور أوكونور من 3 علامات تتطلب عناية طبية فورية، وقال: "إذا كنت تسعل دمًا، أو تعاني من سعال مستمر أو ضيق في التنفس، فاستشر طبيبك في أقرب وقت ممكن، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا".

عوامل خطر الإصابة بسرطان الرئة

وعلق الدكتور أوكونور قائلاً: " التدخين هو السبب الأكبر لسرطان الرئة على الرغم من أنه يمكن أيضًا أن تصاب بسرطان الرئة إذا لم تدخن مطلقًا، يرتبط خطر إصابتك بسرطان الرئة بكمية تدخينك، ومدة تدخينك، ووقت بدء التدخين، يعتمد أيضًا على نوع السجائر التي تدخنها".

"أنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة إذا كنت تتنفس بانتظام دخان تبغ الآخرين (التدخين السلبي)، لذلك فمن الأفضل الحفاظ على البيئة المحيطة بك خالية من التدخين، في حين أنه أكثر شيوعًا بين كبار السن (غالبًا 65 عامًا أو أكبر)، إلا أنه لا يزال من الممكن الإصابة بسرطان الرئة في سن أصغر"ـ كما يكشف.

هذا المفهوم الخاطئ الشائع قد يعني أن الشباب أقل عرضة للفحص أو طلب المساعدة الطبية للأعراض.

العلاج

وأضاف أوكونور: "يعتمد علاج سرطان الرئة على مرحلة ونوع سرطان الرئة الذي تعاني منه ومدى انتشاره وصحتك العامة، كما هو الحال مع جميع أنواع السرطان، إذا تم تشخيصه مبكرًا، يمكن أن يحدث فرقًا في نوع العلاج الذي تتلقاه والنتائج بعد العلاج".

عند التشخيص المبكر والخلايا السرطانية محصورة في منطقة صغيرة، يمكن استخدام الجراحة كأفضل علاج لإزالة المنطقة المصابة من الرئة.

"يمكن أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لتدمير الخلايا السرطانية، ويفضل هذا إذا كانت صحتك العامة تعني أن الجراحة خيار غير مناسب، وإذا انتشر السرطان في جميع أنحاء الجسم لجعل الجراحة أو العلاج الإشعاعي فعالاً، فسيتم استخدام العلاج الكيميائي."

يمكن أن تشمل أعراض سرطان الرئة ما يلي:

سعال لا يزول بعد ثلاثة أسابيع

سعال طويل الأمد يزداد سوءًا

التهابات الصدر التي تستمر في العودة

سعال الدم

وجع أو ألم عند التنفس أو السعال

ضيق التنفس المستمر

التعب المستمر أو نقص الطاقة

فقدان الشهية أو فقدان الوزن غير المبرر

التغييرات في مظهر أصابعك

صعوبة في البلع (عسر البلع) أو ألم عند البلع

صفير

صوت أجش

تورم في وجهك أو رقبتك

ألم مستمر في الصدر أو الكتف.

إذا كنت تعتقد أنك مصاب بسرطان الرئة، يجب عليك التحدث إلى طبيب.

اقرأ أيضًا:

بـ 6350 جنيه.. أغلى علبة كحك في مصر تثير جدلا - ماذا يوجد بداخلها (صور)

مشروب غير تقليدي اكسر صيامك عليه أيام رمضان المتبقية.. وسترى نتائج مذهلة

حسام موافي يكشف عن أفضل طريقة لتشخيص القولون العصبي (فيديو)

5 أضرار لا تتوقعها عند كسر صيامك على العصائر - لن تتوقع ما يحدث لجسمك

يهدد صحتهم.. هؤلاء ممنوعون من تناول "كحك العيد"

فيديو قد يعجبك: