إعلان

احذر.. أعراض خطيرة يعاني منها مرضى الكبد الدهني عند دخول المرحاض

04:46 م الإثنين 09 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

نظرًا لبطء ظهور أعراض مرض الكبد الدهني بشكل ملحوظ، فغالبًا ما تتطور الحالة بحلول وقت اكتشافها، في هذه المرحلة، يؤدي تراكم الدهون في الكبد إلى زيادة صعوبة تدفق الدم في جميع أنحاء العضو بشكل صحيح.

ينتج عن هذا زيادة في ضغط الدم في الوريد الذي يحمل الدم من القناة الهضمية، مما قد يؤثر على تماسك ومظهر البراز، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ومن الأعراض الخطيرة التي يعاني منها مرضى الكبد الدهني عند دخول المرحاض، النزف المعدي المعوي العلوي، فبغض النظر عن السبب، يعتبر عرضًا سريريًا شائعًا يرتبط بخطر كبير للوفاة.

والسبب الأساسي الأكثر شيوعًا لدوالي المريء هو مرض الكبد المرتبط بالكحول، والذي يحدث في العديد من المرضى المصابين بأمراض الكبد المزمنة.

ومن بين المرضى الذين يعانون من ندبات الكبد المتقدمة والذين يعانون من نزيف في الجهاز الهضمي، فإن ما بين 78 و 87 بالمائة من الحالات ناتجة عن نزيف الدوالي.

تتشكل دوالي المريء عندما تصبح الأوردة داخل المريء متوسعة للغاية، مما يجعلها عرضة للتمزق والنزيف.

الدوالي في هذا الجزء من الجسم هي سبب شائع للميلينا بسبب ارتفاع ضغط الدم البابي الثانوي لتليف الكبد.

وتشرح المنصة الصحية البريطانية Teach Me Surgery ما يلي: "تشير ميلينا إلى براز أسود، والذي يحدث عادةً بسبب نزيف الجهاز الهضمي العلوي، لها لون قطراني مميز ورائحة كريهة، وغالبًا ما يصعب التخلص منها."

وفقًا لـ Science Direct ، فإن "الطبيعة اللزجة" للميلينا هي التي تجعل من الصعب التخلص منها في المرحاض، ويحدث التغيير في تناسق البراز بسبب تغيير الدم وتدهوره بفعل الإنزيمات المعوية، مما يؤدي إلى ظهور الميلينا.

وتحذر المنصة الصحية من أن "أي ميلينا تحدث في مريض مصاب بمرض كبدي مزمن يجب أن يتم التحقيق فيها بشكل عاجل أو حدوث نزيف دوالي محتمل".

وأظهرت بعض الدراسات أن ما يصل إلى 40 في المائة من مرضى الكبد الدهني يعانون من الميلينا.

يمكن أن يؤدي هذا النزيف إلى مضاعفات مثل فقر الدم المزمن، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى فقدان الدم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة.

وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل نزيف الجهاز الهضمي يترجم إلى براز أسود قطراني، حيث أن بعض الحالات تسبب دمًا أحمر فاتحًا في البراز بدلاً من ذلك.

يتم تحديد مظهر البراز من خلال ما إذا كان الدم قد اختلط مع البراز أو خرج بشكل منفصل، وكذلك مكان النزيف في الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، يميل الدم الأحمر الفاتح في البراز إلى أن يكون مؤشراً على وجود نزيف بالقرب من المستقيم.

من ناحية أخرى، يميل البراز الأسود القطراني إلى عكس النزيف في وقت مبكر في الجهاز الهضمي.

وبالمثل، من المهم إدراك أن النزيف المعدي المعوي الخفيف يمكن أن يظهر دون أن يلاحظه أحد لفترة طويلة ما لم يتم اكتشافه أثناء الفحص.

وتظهر الحالات الأكثر شدة عادةً بأعراض صارخة لفقر الدم، مثل الشحوب والدوخة وضيق التنفس والضعف.

إذا كان النزيف حادًا، فقد يكون العلاج في المستشفى ضروريًا، خاصةً إذا أصيب المريض بـ"الصدمة".

ما هي الصدمة؟

تحدث صدمة نقص حجم الدم عندما يفقد حوالي 40٪ من دم الجسم، هذه حالة خطيرة ويجب معالجتها على الفور بالسوائل الوريدية وربما عمليات نقل الدم .

نظرًا لأن أعراض مرض الكبد الدهني بطيئة في التطور، فإن جزءًا كبيرًا من المجتمع يعيش دون علم مع كميات غير صحية من الدهون في الكبد، لذلك يجب فحص أي تغييرات جسدية غير عادية بمجرد ظهورها.

اقرأ أيضًا:

الأمطار تستمر إلى الغد.. ماذا يجب عليك فعله قبل الخروج من المنزل؟

أمطار على القاهرة والمحافظات.. 10 أمور لا تغفلها في هذه الأجواء الممطرة

سرطان القولون.. 7 أعراض صامتة يتجاهلها الكثيرون - احذرها

"لو عندك برد".. ماذا يحدث لجسمك عند تناول شوربة الدجاج؟

يحتوي على مادة مضادة للتعفن.. ماذا يحدث للجسم عند تناول الباتيه؟

فيديو قد يعجبك: