إعلان

لماذا يصاب البعض بـ نزلة برد أو إنفلونزا في الشتاء؟

03:15 م الجمعة 06 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يمكن أن تسبب درجات الحرارة الباردة انخفاضًا في الاستجابة المناعية التي تثيرها الخلايا في تجويف الأنف للفيروسات، وهو ما يفسر سبب تعرض الأشخاص أكثر للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي في درجات الحرارة الباردة.

ويحدث دائمًا أننا نميل إلى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال فصل الشتاء، ولكن لا نعرف السبب، ومع ذلك، فقد تمكن العلماء من معرفة لماذا يتسبب فصل الشتاء في إحداث فوضى في نظامنا الداخلي وخفض مستويات المناعة، ما يؤدي إلى هجوم فيروسي أو بكتيري على الحلق والأنف.

وتقول دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إن المناعة تنخفض أثناء الطقس البارد ما يتسبب في التصاق الفيروس بخلايا الأنف وإصابتها، وبالتالي حدوث عدوى.

بالإضافة إلى إن الانخفاض في درجة الحرارة يقلل بشكل كبير من الاستجابة المناعية الفطرية في الأنف، ولم يقلل فقط عدد الحويصلات خارج الخلية (EVs) التي احتشدت الفيروس ولكن أيضًا من جودتها وقوتها، وفقا لموقع "تايمز ناو نيوز".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة طبيب الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب بجامعة هارفارد بنجامين بليير: "هذه الاستجابة المنخفضة تجعل الفيروس يلتصق بخلايا الأنف ثم يصيبها، حيث يمكن أن تنقسم وتسبب العدوى ".

وأضاف: "توضح هذه النتائج السبب الذي يجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والفيروسات الأخرى التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي في الطقس البارد".

كما أظهرت الدراسة المنشورة في مجلة الحساسية والمناعة السريرية الأمريكية إن الغشاء المخاطي لا يفقد أي من قدرته الوقائية في درجات الحرارة العالية.

وتشير الدراسة أيضًا إلى إن خفض درجة الحرارة داخل الأنف بمقدار 5 درجات مئوية يمكن أن يقتل ما يقرب من 50 % من مليارات الفيروسات والخلايا التي تقاوم البكتيريا في الخياشيم.

وقال بنجامين: "يرتبط الهواء البارد بزيادة العدوى الفيروسية لأنك فقدت نصف مناعتك فقط بسبب هذا الانخفاض الطفيف في درجة الحرارة".

طرق لحماية نفسك من الإصابة بالأنفلونزا:

أوصى خبراء الصحة بأنه نظرًا لأن البشر معرضون لمسببات الحساسية في الطقس البارد، فلا بد أن يصابوا بالعدوى، لذا فإن أفضل طريقة لحماية أنفسهم هي "التستر".

وأيضًا يمكنك بناء مناعتك من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد على تعزيز نظام داخلي قوي يمكنه محاربة الالتهابات.

وممارسة الرياضة هي طريقة أخرى للحفاظ على صحتك ولمساعدة الجسم على الشفاء بشكل أسرع من الالتهابات.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن أفضل طريقة لحماية أنفسهم هي إما غسل اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون، وعدم لمس عيونهم أو أنفهم مباشرة، والابتعاد عن الأشخاص المرضى بالفعل.

متى يجب استشارة الطبيب، إذا واجه المرضى أيا من الأعراض التالية:

صعوبة التنفس.

ألم مستمر في الصدر أو البطن.

ألم شديد في العضلات أو ضعف.

النوبات.

صعوبة التبول.

الحمى أو السعال المستمر.

الدوخة أو الارتباك المستمر.

خبيرة أبراج تحذر من السفر والزواج في هذه الأوقات خلال عام 2023

لماذا لا تكون الدراسة والامتحانات في الصيف؟.. إليك السبب العلمي

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

احذر 4 علامات شائعة.. تكشف مشكلة صحية خطيرة تتعلق بـ مفاصلك

علامات في ظهرك تكشف الإصابة بمشكلة خطيرة.. احذر هذه الأعراض

فيديو قد يعجبك: