إعلان

"تظهر في 88 % من الحالات".. عرض يكشف الإصابة بـ تليف الكبد

08:03 م الثلاثاء 31 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

تليف الكبد مسؤول عن غالبية إصابات الكبد الدهني، وعندما تتراكم الخلايا الدهنية يتم استبدال خلايا الكبد الطبيعية تدريجيًا بنسيج ندبي "تالف" ويتداخل هذا مع الوظائف الهامة للعضو، مما يؤدي إلى حدوث مجموعة من المضاعفات في الأعضاء والأطراف.

وفي عام 2017 ، أوضحت المجلة الطبية BMC Medicine إن ارتفاع ضغط الدم البابي هو المحرك الرئيسي إلى مرحلة تشمع الكبد اللا تعويضية.

وفي حالة التليف يظل هذا العضو قادرًا على التعامل مع الضرر والحفاظ على وظائفه المهمة، ومع ذلك، في المراحل اللا تعويضية لا يستطيع الكبد أداء جميع وظائفه بشكل كافٍ، كما يوضح صندوق الكبد البريطاني، وفقا لصحيفة موقع "إكسبريس".

ويعد ارتفاع ضغط الدم البابي هو المسؤول عن غالبية المضاعفات المرتبطة بأمراض الكبد في هذه المرحلة، لذا فإن النزيف من دوالي المريء والتهاب الصفاق الجرثومي العفوي والمتلازمة الكبدية الكلوية هي عدد قليل من العديد من المشكلات المرتبطة بارتفاعه.

وغالبًا ما تتسبب حالات العدوى البكتيرية في حدوث المزيد من النوبات اللا تعويضية وترتبط بمخاطر عالية جدًا للوفاة، وتختلف المراحل التعويضية وغير المعوضة من تشمع الكبد اختلافًا كبيرًا في خصائصها لدرجة إنهما يُنظر إليهما بإنهم مرضان منفصلان.

ومع تقدم إحدى المراحل، يزداد الضغط داخل الوريد الرئيسي المؤدي إلى الكبد، ويظهر هذا بإحدى الطرق العديدة، وأحيانًا يسبب نزيفًا في أجزاء مختلفة من الجسم، يكون واضحا في القيء أو البراز.

وغالبًا ما يبلغ المرضى عن تشوش ذهني وتوهان أو تورم حول الساقين والقدمين، وهناك مشكلة رئيسية أخرى تصيب الأطراف السفلية وهي التشنجات العضلية، والتي تؤثر على ما يصل إلى 88 % من مرضى تليف الكبد.

ونشرت المجلة الطبية BMC Medicine في عام 2021 تقريراً عن توتر ومسببات التشنجات العضلية في تليف الكبد.

وقال مؤلفو التقرير: "تشنجات مؤلمة في عضلات الأطراف السفلية يعاني منها 20 -88 % من مرضى تليف الكبد، كما ترتبط شدة تشمع الكبد والاستسقاء بظهور تقلصات العضلات، ومع ذلك، فإن تأثير تلف الكبد على تقلصات العضلات لا يزال غير واضح.

والسبب الرئيسي للتشنجات العضلية في تليف الكبد هو التغيير في طريقة تنظيم الأحماض الأمينية والبروتينات، وفي بعض الأحيان، تظهر أيضًا على المرضى الذين يدخلون المراحل المتقدمة من تليف الكبد علامات فقدان العضلات.

وتم العثور على هذه الأعراض في حوالي 40 % من مرضى الكبد الدهني، ويزداد انتشاره مع زيادة شدة المرض، وعلى الرغم من إن التشنجات العضلية أكثر شيوعًا، إلا إنها غالبًا ما تعكس مشكلات صحية أساسية طفيفة.

ولكن إذا كان تشنج العضلات شديدًا ويحدث بشكل متكرر ويستجيب بشكل سيئ للعلاج ولا يرتبط بأسباب واضحة، فيجب استشارة الطبيب فورا.

بعد إعلان " جورج كلوني" بإصابته.. إليك التفاصيل الخاصة بشلل الوجه النصفي

تسبب التهاب وتؤذي دماغك.. احذر تناول هذه الأطعمة الـ 9

الألم المستمر في هذا الجزء بالجسم قد يشير إلى الإصابة بنوع سرطان خطير

أعراض شائعة تشير إلى إصابتك بـ سرطان الطحال.. لا تتجاهلها

تظهر قبل أسابيع من حدوثها.. هذه الأعراض تنذر بنوبة قلبية خطيرة

فيديو قد يعجبك: