إعلان

نقص فيتامين B12 يهدد هؤلاء

03:00 ص الجمعة 20 يناير 2023

صورة تعبيرية

د ب أ-

يرتفع خطر نقص فيتامين B12 يرتفع لدى كبار السن والأشخاص، الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، وفق الجمعية الألمانية للتغذية.

وخطر نقص فيتامين B12 يرتفع أيضا لدى الأشخاص، الذين يعانون من أمراض المعدة مثل التهاب المعدة الضموري واستئصال المعدة أو جزء منها أو أمراض الأمعاء المزمنة مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون وقصور البنكرياس الإفرازي.

كما أن تناول حاصرات الأحماض (مضادات الحموضة) أو واقيات المعدة (مثبطات مضخة البروتون) على مدار فترة طويلة يعزز فرص نقص فيتامين B12 في الجسم.

وتتمثل أعراض نقص فيتامين B12 في التعب المستمر والضعف العام وفقر الدم ومشاكل الأعصاب والعضلات؛ نظرا لأن فيتامين B12 مهم لصحة الأعصاب وبناء الدم وتجدد الخلايا.

وأوضحت الجمعية أن جسم الشخص البالغ يحتاج إلى فيتامين B12 بمعدل 0ر4 ميكروجرام يوميا، مشيرة إلى أن المرأة تحتاج إلى فيتامين B12 بمعدل 5ر4 ميكروجرام يوميا أثناء الحمل وبمعدل 5ر5 ميكروجرام يوميا أثناء الرضاعة الطبيعية.

وتتمثل المصادر الغذائية لفيتامين B12 في الأغذية الحيوانية مثل اللحوم واللبن والبيض، بالإضافة إلى منتجات الصويا كمصدر نباتي.

وفي حالات النقص الشديد يمكن اللجوء إلى المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين B12 تحت إشراف الطبيب؛ نظرا لأن الجرعة الزائدة ترفع خطر الإصابة بسرطان الرئة.

اقرأ أيضا:

"هما اللي عرضوا عليه لسبب غريب".. رجل يتزوج أختين في حفل زفاف واحد

انتبه.. علامة في بطنك تدل على أن كبدك في خطر

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

هل تحتاج إلى شرب 10 أكواب ماء حتى في الشتاء؟

4 أبراج أصحابها "مايعرفوش كلمة مستحيل".. هل أنت منهم؟

فيديو قد يعجبك: