إعلان

9 طرق تربوية لجعل ابنك شخص ناجح ومؤثر في المستقبل

04:24 م الجمعة 22 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

العالم مليء بقصص الأثرياء الذين انطلقوا من الصفر قبل أن يحققوا نجاحاً مذهلاً، من أمثال إيلون ماسك، لاري بايج، مارك زوكربرغ وأوبرا وينفري.

فمن منا لا يأمل أن يصبح طفله أو طفلته ذات يوم أحد أقوى الشخصيات في العالم، وهذا سيقودنا إلى السؤال الأهم: كيف يمكنك تربية طفل ليكون شخصاً ناجحاً؟

نستعرض وفقاً لموقع "برايت سايد" الأمريكي التقنيات والمنهجيات التي يمكنك استخدامها بدءاً من اليوم لمساعدة أطفالك على أن يصبحوا رواد الغد وأنجح بنيه.

1. المال ضروري

لا يعتبر هذا الموضوع محرماً من الناحية التربوية، بل يجب أن يعرف الطفل منذ سن مبكرة من أين يأتي المال، وما الذي يستخدم لأجله، وكيف يمكن للمرء أن يكسبه.

ـ عند زيارة المتجر، حاول لفت انتباه أطفالك إلى الأسعار. سيشعر الأطفال بالسعادة إذا منحتهم دوراً فعالاً في عملية الشراء، إذ يمكنهم اختيار شيء ما من قائمة التسوق المنزلية، والتحري عن سعره.

ـ اشرح لأطفالك ما تفعله في مقر العمل (وما تفعله زوجتك) ولماذا تعمل كل يوم، وما معنى الراتب الشهري.

ـ أثناء وجبة العشاء، يمكنك إشراك أطفالك في الحديث عن برنامج يوم التسوق أو التخطيط لعطلة مستقبلية، من منظور مالي صرف.

2. اعتمد على طفلك للقيام ببعض المهام أثناء التسوق

ليس من الضروري أن ترسل طفلك بمفرده، بل تستطيع مرافقته ومشاهدة كيف يتصرف. يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 9 سنوات أداء هذا النوع من المهمات بكفاءة، لكن بإمكانهم أيضاً طلب المساعدة إذا كانوا أصغر سناً أو لا يعرفون القراءة بشكل صحيح بعد.

ـ تأكد من أن طفلك يحمل معه قائمة التسوق، ويعرف الهدف الذي يسعى إليه وأن لديه ما يكفي من المال بطبيعة الحال.

ـ مهمة الطفل هي اختيار المنتجات المدرجة في القائمة، وتجنب أي شيء قد يساهم في تشتيت انتباهه. كما أنه بحاجة إلى حساب المبلغ المطلوب ومن ثم دفع الحساب للموظف المسؤول.

ـ بالطبع، من الأفضل أن تبدأ تكليفه بمهمة صغيرة فقط.

كما أن هذا يُعد تدريباً ممتازاً بالنسبة للآباء أيضاً، لأنهم يتعلمون كيفية التراجع إلى الخلف وكبح الغريزة المسيطرة في مساعدة أطفالهم أو تصحيح أخطائهم على الدوام. ويمكن اعتبار أن المهمة اكتملت بنجاح، عندما يتمكن الطفل من القيام بالمطلوب بنفسه، دون أدنى تدخل من البالغين.

3. نظرية الحصالات الثلاث: أول خطوة لتنظيم الميزانية

يروج روبرت كيوساكي مؤلف كتاب Rich Dad Poor Dad (الأب الغني والأب الفقير) ومارك ألين مؤلف كتاب The Millionaire (المليونير) لهذا المفهوم بشكل كبير في كتابيهما. سيحتاج طفلك إلى 3 أو 4 حصالات ليوفر في كل منها المال من أجل غرض مختلف.

ـ المدخرات: يمكن للأشخاص توفير الكثير من الأموال بالتدريج لتحقيق أحلامهم. وبالإضافة إلى هذا، تعتبر عادة توفير المال ممارسة جيدة لتعلم كيفية تدبير أية قروض مستقبلية.

ـ المصروفات: كثير من البالغين لا يعرفون التحلي بالصبر حين يتعلق الأمر بصرف المال، وهذا ينطبق على الأطفال بشكل أكبر بالتأكيد. لكن هذه الحصالة ستمكن الطفل من فهم وتقدير نعمة الإنفاق على نفسه بالمال الذي يكسبه مع مرور الوقت.

ـ الاستثمارات: لا يتمتع الأطفال بفرص كثيرة لإنشاء أرصدة وأصول مالية، ولكن يمكنك دائماً أن تفتح لطفلك حساباً في مصرفك المحلي يتيح له جمع مدخراته.

ـ أعمال الخير: هذه الحصالة ضرورية لتعليم الطفل أن كسب المال لا يكتمل إلا بروح المنح والعطاء. وعلى سبيل المثال، يمكنه استخدام أمواله الزائدة لإطعام قطة مشردة أو المشاركة في برنامج تطوعي.

ينبغي أن يعطى الطفل كامل الحرية لتحديد إن كان يرغب في إنفاق أمواله أو توفيرها.

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك: