إعلان

تكشف مرضا خطيرا.. احذروا علامة على تلف الأعصاب تحدث ليلا

10:00 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي


يحدث مرض السكري عندما تكون مستويات الجلوكوز في الدم، والتي تسمى أيضًا سكر الدم، مرتفعة للغاية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل العين وأمراض الأسنان ومشاكل القدم وتلف الأعصاب.


أعراض مرض السكري ليست واضحة للغاية، لذلك من المهم مراقبتها وفحص نفسك إذا واجهت أي أعراض مرتبطة بالمرض، عادة ما تظهر إحدى العلامات التحذيرية الشائعة في الليل، ويمكن أن تكون علامة على أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد أضر بالأعصاب.

التعرق المفرط بسبب تلف الأعصاب


قد يكون التعرق المفرط بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم وتلف الأعصاب في نسبة السكر في الدم، إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون التعرق غير المعتاد علامة على تلف الجهاز العصبي المرتبط بالسكري، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع مستويات الدهون إلى إتلاف الأعصاب أو الأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب.


تقول جمعية السكري الأمريكية، إن ما يقرب من نصف الأشخاص المصابين بداء السكري يعانون من مستوى معين من تلف الأعصاب، عند حدوث تلف في الأعصاب، يمكن أن يؤثر على الغدد العرقية ويمكن أن يؤثر أيضًا على وظائف الجسم الأخرى.

التأثير على الغدد العرقية


يمكن أن يتسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في الغدد العرقية في التعرق كثيرًا في الليل، أو حتى التعرق المفرط أثناء تناول الطعام، قد لا تعمل الغدد العرقية بشكل كامل، أو قد تتعرق أجزاء معينة من جسمك بينما قد تظل أجزاء أخرى جافة.


يمكن أن يؤدي فشل الغدد العرقية في العمل بشكل صحيح إلى صعوبة الحفاظ على درجة حرارة الجسم، بصرف النظر عن التعرق، يمكن أن يؤدي تلف الأعصاب إلى العديد من الأعراض المختلفة اعتمادًا على وظائف الجسم المتأثرة.

الاعتلال العصبي اللاإرادي


يتم التحكم في التعرق من خلال الجهاز العصبي اللاإرادي، كما أنه يتحكم في وظائف أخرى مثل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والعينين والمثانة والجهاز الهضمي والأعضاء التناسلية، يمكن أن يؤثر مرض السكري على الأعصاب في أي من أجزاء الجسم هذه ووظائفها.


قد يكون هناك انخفاض في ضغط الدم عند الارتفاع من الجلوس أو الاستلقاء، هذا قد يسبب الدوخة أو الإغماء، يمكن أن تكون مشاكل المثانة أو الأمعاء وبطء إفراغ المعدة مما يؤدي إلى الغثيان والقيء والشعور بالامتلاء وفقدان الشهية علامات على تلف الأعصاب بسبب مرض السكري، قد تواجه أيضًا مشكلات في الاستجابة الجنسية، مثل جفاف المهبل لدى النساء وضعف الانتصاب لدى الرجال.

عوامل الخطر التي قد تسبب تلف الأعصاب


هناك أيضًا عوامل أخرى تتعلق بالصحة ونمط الحياة يمكن أن تؤدي إلى تلف الأعصاب، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب مرض السكري في تلف الكلى مما قد يؤدي إلى تكوين سموم في الدم، هذا يمكن أن يسبب تلف الأعصاب، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، مما يعني أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) يبلغ 25 أو أكثر، فأنت أكثر عرضة للإصابة باعتلال الأعصاب السكري، يمكن أن يتسبب التدخين أيضًا في تلف الأعصاب عن طريق تضييق وتصلب الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم ويجعل من الصعب التئام الجروح.

متى تزور الطبيب


من المهم أن تزور طبيبك إذا كنت تعاني من أي أعراض شديدة مثل جرح في قدمك لا يشفى أو دوار أو إغماء، استشر طبيبك إذا كان هناك إحساس بالحرقان أو الوخز، أو ضعف أو ألم في يديك أو قدميك يتعارض مع أنشطتك اليومية أو نومك.


لا ينبغي تجاهل التغييرات في الهضم أو التبول أو الوظيفة الجنسية ومن الأفضل الحصول على رأي طبيب متخصص إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض.

كيفية الوقاية من مرض السكري وتلف الأعصاب


بينما يعد تلف الأعصاب مشكلة صحية خطيرة، يمكن لمعظم مرضى السكري منع مضاعفات تلف الأعصاب، إذا كنت مصابًا بداء السكري، فمن المهم الالتزام بالجدول الزمني لجميع الفحوصات الذاتية والفحوصات الطبية ومواعيد الطبيب.


للسيطرة على مرض السكري، يلعب نظامك الغذائي دورًا مهمًا للغاية، تجنب الكربوهيدرات المعالجة والحبوب المكررة التي يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم، بدلًا من ذلك، تناول الأطعمة النباتية الطبيعية مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة، تعمل الألياف أيضًا على إبطاء امتصاص السكريات وتتداخل مع امتصاص الكوليسترول، النشاط البدني المنتظم مهم أيضًا لتنظيم مستويات السكر في الدم، تأكد أيضًا من العناية المنتظمة بالقدم في المنزل وفحص قدميك في مواعيد الطبيب.

احذر هذه العلامات تكشف تضخم الكبد.. توجه للطيب فورا في هذه الحالة

قد تكون أكثر فعالية من العلاج الكيميائي.. هذه الفاكهة يمكن أن تقتل السرطان

6 أسباب تجعلك تستحم بالماء المثلج

"ليست ضارة".. 9 أطعمة غنية بالدهون تساعدك على إنقاص الوزن

هذا يحدث لجسمك إذا وضعت وسادة بين ساقيك أثناء النوم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان