إعلان

عصائر طبيعية تخلصك من ارتفاع ضغط الدم.. منها الرمان

05:30 م الثلاثاء 31 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

ارتفاع ضغط الدم ليس حالة قاتلة في حد ذاتها، لكنه يؤدى إلى أمراض القلب المزمنة أو طويلة المدى مثل مرض الشريان التاجي أو أمراض الشرايين الطرفية أو النوبة القلبية.

وقد يكون تأثيره غير محسوسًا في العادة، ويمكنك خفضه عن طريق تناول بعض المشروبات المهمة، نعرضها لكم وفقًا لموقع "timesofindia".

-عصير بطيخ

البطيخ يحتوي على حمض أميني يسمى سيترولين، يساعد هذا المركب في تنظيم ارتفاع ضغط الدم، ويساعد السيترولين الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك، وهو غاز يريح الأوعية الدموية ويعزز المرونة في الشرايين، ويساعد هذا التأثير على تدفق الدم الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع.

-عصير رمان

الرمان ليس فقط غنيًا بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين سي، بل له أيضًا تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، حيث يساهم في نظام غذائي صحي للقلب.

-عصير البنجر

لا تحتوي هذه الخضروات الملونة منخفضة السعرات الحرارية على عدد من الفيتامينات المعززة للصحة والمعادن والمركبات النباتية فحسب، بل يمكنها أيضًا المساعدة في خفض ضغط الدم، فوجدت دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم البشري في عام 2016 أن عصير البنجر يخفض ضغط الدم.

ووجد أنه له تأثير أكبر على ضغط الدم، فهو غني بالنترات الغذائية وهي مركبات معروفة بتأثيرها في خفض ضغط الدم.

-عصير البرقوق المجفف

يساعد عصير البرقوق في تخفيف الإمساك، كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

-التوت

مثله مثل الرمان والتوت وخاصة العنب البري له خصائص قوية مضادة للأكسدة، ومع ذلك، لا يُعرف الكثير عن فوائده للقلب، فتشير الدراسات في عام 2020 إلى أن شرب عصير التوت البري يخفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول السيئ.

-عصائر الخضار الورقية

العديد من الخضروات الورقية غنية بالنترات، والتي تعمل على تنظيم ضغط الدم، فأظهرت العديد من الدراسات أن تناول الخضروات الغنية بالنترات كل يوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة.

من أمثلة الخضراوات ذات الأوراق الخضراء ما يلي: الكرنب، الخس، السبانخ، السلق، ولاستهلاك الخضار الخضراء في جرعة يومية، يمكنك أيضًا صنعها كعصير.

-الحليب الخالي من الدسم

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم حتى عنصرًا رئيسيًا في استراتيجية النظام الغذائي لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

-الشاي الأخضر

من حيث ضغط الدم، ليس كل أنواع الشاي متساوية، وأفاد الباحثون أن تناول كلا النوعين من الشاي على المدى الطويل يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فكان الانخفاض في ضغط الدم أكثر أهمية بالنسبة للشاي الأخضر.

-عصير الكيوي

تناول حصة واحدة من فاكهة الكيوي كل يوم ثبت أنه يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضغط دم معتدل.

وأثبتت الدراسات أن أثار التفاح والكيوي على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، ووجد الباحثون أن تناول ثلاث حبات كيوي يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، مقارنة بتناول تفاحة واحدة يوميًا لنفس الفترة، فهي غنية أيضًا بفيتامين C الذي يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم.

-عصير الطماطم

تظهر الأدلة المتزايدة أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا يحسن صحة القلب، وخلص الباحثون إلى أن عصير الطماطم يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساط، بما في ذلك الكوليسترول السيئ أو كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، ولتجنب الصوديوم غير الضروري، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم.

فيديو قد يعجبك: