إعلان

احترس.. 6 أمراض خطيرة مرتبطة بزيادة الوزن

05:00 م الأربعاء 11 مايو 2022

كتبت- شيماء مرسي

زيادة الوزن مشكلة خطيرة لأنها تزعج صحة الإنسان، لذلك بالنسبة لمعظم الأمراض، ينصح الأطباء وخبراء الصحة دائمًا بضبط الوزن أولاً.

وهناك العديد من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن، ومن المهم جدًا معرفتها حتى يمكن اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب بشأن إدارة الوزن لإنقاذ الصحة من التدهور، وفقا لموقع "timesofindia".

1. داء السكري من النوع 2:

حوالي 8 من كل 10 أشخاص يعانون من مرض السكري من النوع 2 يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، لذا يقول المعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أنه إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، فإن فقدان 5 إلى 7 في المائة من وزن جسمك وممارسة النشاط البدني بانتظام يمنع أو يؤخر ظهور مرض السكري من النوع

2.ارتفاع ضغط الدم:

هناك علاقة مباشرة بين ضغط الدم والوزن، لذا يُنصح دائمًا الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بفقدان الوزن أولاً وإضافة التمارين البدنية إلى روتينهم اليومي.

3.أمراض القلب:

تؤدي السمنة إلى تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية بصرف النظر عن عوامل الخطر القلبية الوعائية الأخرى، ووفقًا للدراسات البحثية تشير التقارير البحثية أيضًا إلى أن الآليات التي تزيد من خلالها السمنة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تتضمن تغييرات في تكوين الجسم تؤثر على ديناميكا الدم وتغير بنية القلب.

لذلك فإن الوزن الزائد هو مؤشر قوي للتنبؤ بأمراض القلب حتى في غياب عوامل الخطر الأخرى.

4.سرطانات الثدي والقولون وبطانة الرحم وأنواع السرطان الأخرى:

وفقًا لدراسة بحثية، فإن سرطان الثدي والقولون والمستقيم وبطانة الرحم والمبيض والبنكرياس والكلى والمرارة والكبد والمريء (الورم الغدي) والورم السحائي والغدة الدرقية والورم النخاعي المتعدد لها علاقة إيجابية بزيادة الوزن.

5. مرض الكبد الدهني:

يحدث مرض الكبد الدهني عندما تتجاوز الدهون المتراكمة في الكبد مستواها الطبيعي، وعادة يحتوي الكبد على كمية قليلة من الدهون وعندما يرتفع مستوى الدهون هذا ليصبح 5 إلى 10٪ من وزن الكبد، يصاب المرء بالكبد الدهني، وفي حين أن الكبد الدهني الكحولي أمر شائع، فإن السمنة مرتبطة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

6. توقف التنفس أثناء النوم:

يرتبط فقدان الوزن ارتباطًا مباشرًا بانقطاع التنفس أثناء النوم وهي حالة يكون فيها نمط النوم الطبيعي للفرد مضطربًا خلال دورة النوم، وفي هذه الحالة لا يحصل الشخص على قسط كافٍ من النوم حتى بعد النوم لمدة 8 ساعات، ويؤدي النوم غير الكافي بدوره إلى زيادة الوزن وبالتالي إكمال دورة الارتباط بين النوم والوزن.

ووفقًا لدراسة بحثية، يعاني 40٪ من المصابين بالسمنة من مشاكل توقف التنفس أثناء النوم.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فساتين وأحذية".. ملابس العيد للبنات بأفضل الأسعار

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market