إعلان

ما الذي يحدث لجسمك إذا توقفت عن تناول الخبز؟

02:00 م الثلاثاء 01 مارس 2022

الخبز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نور جمال

الخبز من المأكولات الأساسية التي توجد بجانب أي وجبة في البيوت المصرية، فهو له العديد من الفوائد الصحية، إلا أن البعض يعتقد أن التوقف عن تناوله سيجعلهم يخسرون الوزن.

ولكن له تأثيرات على جسم الإنسان لا يمكن أن تتخيلها، نعرضها لكم نقلاً عن موقع "Brightside".

- فقدان الماء

عند التوقف عن تناول الخبز، ستلاحظ أنك تفقد الوزن سريعاً، ولكن هذا لا يعني أنك تفقد الدهون، بل الماء، إذ يتم تخزين الكربوهيدرات في الجسم على هيئة جليكوجين.

وبمجرد قيام الجسم باستهلاك الكربوهيدرات المخزنة به، ستفقد كميات كبيرة من الماء فالأمر يشبه وكأنك تضغط على إسفنجة ممتلئة بالماء، فما تفقده هو الماء، وتبقى الإسفنجة كما هي.

- أعراض تشبه الأنفلونزا

أيضاً يؤدي نقص الكربوهيدرات في الجسم إلى تأثير على مستوى الجليكوجين بالجسم، ما ينتج عنه أعراض تشبه نزلات البرد مثل التعب والضعف الشديد والغثيان والنعاس وآلام الجسم.

- الشعور بالتعب والكسل

تعتبر الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الأول بالجسم، ويعد الخبز الأبيض من الكربوهيدرات سريعة الهضم، التي تسبب زيادة السكر في الجسم سريعاً وبالتالي الشعور بالطاقة.

ولذلك فإن التوقف عن تناوله، سوف يجعلك تشعر بالتعب والإعياء، وتميل للكسل وقلة الحركة.

- الإصابة بالإمساك

تحتوي مختلف أنواع الكربوهيدرات ومنها الخبز على الألياف التي تساعد في عملية الهضم والتخلص من الإمساك.

وبالتالي فإن التوقف عن تناوله يعيق عملية الهضم ويصيبك بالإمساك.

- العصبية الزائدة

تساعد الكربوهيدرات في رفع مستويات السيروتونين العصبي المنظم للمزاج، والذي غالباً ما يطلق عليه اسم "هرمون الشعور الجيد"، فكلما زادت نسبته في الدماغ، كلما شعرت بأنك في حال أفضل.

وعلى العكس، عندما تقل مستوياته، فسوف تصاب بتقلبات مزاجية لا تعرف لها سبباً.

- زيادة الوزن

عندما لا تتناول الخبز، فسوف تبحث عن بدائل أخرى له مثل المكرونة والأرز، وهي أطعمة تسبب السمنة أكثر من الخبز.

كما أن عدم تناول الخبز سوف يجعلك لا تشعر بالشبع سريعاً، وسوف تبحث عن بدائل أخرى على مدار اليوم للقضاء على الجوع، وربما تلجأ لتناول الحلويات الأكثر ضرراً على الصحة.

-خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

تؤكد العديد من الدراسات أن الكربوهيدرات المكررة ترفع مستويات الأحماض الدهنية في الجسم (تسمى حمض البالميتوليك)، وفي الوقت نفسه، يمكن للحبوب الكاملة تحسين مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري من النوع 2، لذا إذا توقفت عن تناول الخبر يعرضك ذلك لزيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: