إعلان

أعراض تشعر بها في ساقيك تشير إلى إصابتك بـ جلطات الدم

01:05 م السبت 10 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

عادة ما يكون تخثر الدم طبيعيًا وصحيًا وخطوة يتخذها جسمك لمنع النزيف المفرط إذا كنت مصابًا، ولكنه إذا حدث لفترات طويلة يصبح خطيرا ومهددا للحياة، وقد تظهر علامتان على ساقك يشيران على إصابتك بجلطة تحتاج إلى علاج سريع.

ويمكن أن تحدث جلطات الدم في أي من الشرايين المعروفة باسم تجلط الشرايين أو الأوردة حول جسمك، بما في ذلك داخل ذراعيك وساقيك، ويُعرف هذا باسم تخثر الأوردة العميقة (DVT).

بالإضافة إلى إن الجلطات التي لا تذوب في الدم تسبب مشاكل خطيرة، وتمنع الدم من الحركة في جميع أنحاء الجسم وتسبب الألم أو التورم.

لذا إذا كانت الجلطة في ذراعيك أو ساقيك، يمكن أن يكون الألم مفاجئًا أو تدريجيًا، وفقا لموقع وصحيفة "إكسبريس".

وحوالي 80 % من تجلط الأوردة العميقة أعراضها صامتة ولا تسبب أي تورم أو تغيير في اللون، لذا إذا كان شخص ما يعاني من ألم غير متوقع في الساق، ولا يوجد تفسير واضح، فيمكن أن يكون مصاب بتجلط الأوردة العميقة التي تسبب مضاعفات مثل الانسداد الرئوي، بينما يؤدي الخثار الشرياني إلى نوبة قلبية.

وفي بعض الحالات، يمكن أن تنفصل الجلطات الدموية عن المكان الذي تشكلت فيه لأول مرة، وإذا تحركت لتسد أحد الشرايين المؤدية إلى قلبك، فقد تصاب بنوبة قلبية.

كما تنتقل الجلطات الدموية التي تنفصل عن الأوردة في ذراعيك وساقيك أيضًا إلى رئتيك (الانصمام الرئوي)، مما يؤدي إلى فشل العضو.

وتبدأ معظم حالات الانسداد الرئوي في الوريد العميق في الساق، وتشمل الأعراض الأخرى لجلطات الدم في ذراعيك أو ساقيك الاحمرار والضعف المفاجئ في الذراع أو الساق.

ما هي علامات الانسداد الرئوي؟

من الأفضل دائمًا التعامل مع تجلط الأوردة العميقة في أسرع وقت ممكن، ولكن في حالة حدوث ذلك، يجب الانتباه إلى أعراض الانسداد الرئوي التي تشمل ضيق التنفس المفاجئ أو التدريجي وألم الصدر يزداد سوءًا عند التنفس والتعرق وعدم الراحة فجأة وسعال الدم، لذلك، من المهم أن يكون الجميع على دراية بالعلامات والأعراض وعوامل الخطر التي يجب البحث عنها.

ويعتبر عدم الحركة من الأسباب الرئيسية لحدوث جلطات الدم الوريدية وعدم تحركها لأنها تقلل من تدفق الدم في الأوردة.

أعراض النوبة القلبية:

ألم في الصدر.

ألم في أجزاء أخرى من الجسم.

الشعور بالدوار.

التعرق.

ضيق التنفس.

الشعور بالغثيان.

السعال أو الصفير.

اقرأ أيضا:

علامتان في الساق تنذران بحدوث حالة مرضية خطيرة.. انتبه

4 أمور تحدث لجسمك عند الاستحمام بالماء البارد

6 أخطاء تحرم الجسم من خسارة الوزن الزائد.. اعرفها جيدا

امتنعت عن هذا الطعام فتعافت من مشكلة صحية خطيرة.. كيف ذلك؟

"قاتل صامت".. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

فيديو قد يعجبك: