إعلان

"بتتكلم وأنت نايم؟".. إليك الأسباب

09:01 م الخميس 17 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

هل قيل لك أنك تهمس بأشياء أثناء نومك، وأنت غير مدرك أنك تحدثت بكلمة واحدة؟ هل سبق وطرحت سؤالًا للبعض أثناء نومهم، وفوجئت بإجابة؟

فيما يلي إجابات لأسئلتك حول التحدث أثناء نومك، وما تحتاج إلى معرفته عن الحديث أثناء النوم، من الأسباب إلى العلاجات، وفق ما أورد موقع "livescience".

الكلام أثناء النوم

التحدث أثناء النوم هو نوع من الأرق، سلوك غير طبيعي لكنه شائع ولا يعد مشكلة طبية.

يتكلم الأشخاص أثناء النوم عادةً لمدة لا تزيد عن 30 ثانية متواصلة، لكن يمكن التحدث مرات عدة أثناء الليل.

قد تكون الكلمات غمغمة ويصعب فك شفرتها، وربما يتضمن الحديث أصواتًا بسيطة أو خطابات طويلة.

وعادة ما يكون الحديث موجه للشخص النائم نفسه، وفي بعض الأحيان يتواصل مع الآخرين.

ما أعراض التحدث في نومك؟

من الصعب معرفة ما إذا كنت تتحدث في نومك، وعادة يخبرك المحيطون بذلك، أو ربما يشتكي شخص ما من أن حديثك أثناء النوم يجعله مستيقظًا طوال الليل.

ما السبب؟

قد تعتقد أن الحديث أثناء النوم يحدث أثناء الحلم، لكن العلماء ما زالوا غير متأكدين مما إذا كانت هذه الأحاديث مرتبطة بتوقير الليل. يمكن أن يحدث الكلام في أي مرحلة من مراحل النوم وذلك وفقًا لموقع "webmed".

يمر الإنسان بأربع مراحل أثناء النوم، من بينها مرحلة تُعرف باسم حركة العين السريعة وهي المرحلة التي يحدث بها الأحلام والكلام أثناء النوم، حيث يفرز الجسم في هذه المرحلة مادتي "الجلايسين والجابا".

الجلايسين والجابا مواد يفرزها الجسم أثناء النوم تصيبه بالشلل المؤقت بهدف عدم الحركة أثناء النوم، ومن بين العضلات التي تكون تحت تأثير الجلايسين والجابا هي عضلات الفم.

عندما يفقد الجلايسين والجابا السيطرة على عضلات الفم واللسان يستطيع الإنسان التحدث أثناء النوم وكسر وضع السكون المتعارف عليه.

نظراً لمرور الإنسان بـ 4 مراحل أثناء النوم فإن بعض الأشخاص عند انتقالهم من مرحلة لأخرى تخرج بعض العضلات من تأثير الجلايسين والجابا وتتحرر لثواني معدودة.

ويمكن أن يحدث الحديث أثناء النوم أيضًا، مع السير أثناء النوم لأسباب أخر مثل:

الضغط العاطفي

الحُمى

اضطراب الصحة العقلية

تعاطي المخدرات

نادرا ما يتطلب الكلام أثناء النوم العلاج. ومع ذلك، قد يكون الحديث الشديد أثناء النوم نتيجة لاضطراب نوم أو حالة طبية أخرى أكثر خطورة، والتي يمكن علاجها. تحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج الخاصة بك.

فيديو قد يعجبك: