5 مشروبات احذر تناولها مع الأدوية

02:00 م الإثنين 23 أغسطس 2021

كتب – سيد متولي

"خذ الدواء مع كوب من الماء"، من المحتمل أنك قرأت هذه التعليمات في نشرة عبوة الدواء، الآن، تؤكد نتائج دراسة جديدة على مدى أهمية أن تفعل بالضبط ما تقوله المؤشرات الموجودة في دوائك - لأنه عندما يحدد صانعو الأدوية الماء، فهذا بالضبط ما يقصدونه.

بحثت دراسة نُشرت في عدد يوليو من المجلة الصيدلانية السعودية في آثار تناول المشروبات المختلفة المصاحبة للأدوية في "أشكال جرعات صلبة عن طريق الفم" (أي حبوب، أو كبسولات ، أو أقراص).

وبالنظر إلى خمسة أنواع من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية جميعها موصوفة لتخفيف الآلام أو الالتهاب أو الحساسية، خلصوا إلى أنه "لا ينبغي استخدام المشروبات المختبرة كبدائل للمياه عند تناول الأدوية"، هذا لأنه في جميع الحالات تقريبًا، زادت هذه المشروبات بشكل كبير من أوقات تفكك الأدوية، مما قد يتسبب في إذابة الدواء قبل أن يتم تصميمه للجسم لامتصاصه، يمكن أن يؤثر هذا بالطبع على فعاليته في تخفيف الأعراض والمشاكل الأخرى المحتملة.

في هذا التقرير نستعرض المشروبات التي يقول فريق البحث أنه لا يجب عليك تناولها مع الدواء، وفقا لموقع eatthis.

القهوة

تناولت الدراسة متغيرين لدرجة حرارة المشروبات: لا نعلم فقط أن القهوة تحتوي على مركبات قوية وكافيين، بل يمكن أن تسبب تفاعلات دوائية، ولكن الدراسة تشير إلى أن المشروبات الساخنة، مثل القهوة، قد تغير كيمياء الدواء ووقت تفككه.

عصير برتقال

قد يكون عصير البرتقال، المعروف بفيتامين سي، مشروبًا تلجأ إليه، في حالة هذه الدراسة، وجدوا أن عصير البرتقال كان أحد المشروبات الرئيسية التي أثرت على الإطلاق الموقوت لعقار مشابه لـ Tylenol.

مشروبات غازية

ربما لا يتعين علينا تذكيرك بأن معظم ماركات الصودا السائدة ليست جيدة لصحتك، (ربما من الجدير بالذكر أيضًا أن السكر يمكن أن يزيد الالتهاب).

المشروبات الغازية أثرت على تفكك معظم الأدوية في الدراسة، باستثناء المشروب الذي يهدف إلى علاج أعراض الحساسية.

مشروبات طاقة

عندما لا تكون جيد بنسبة 100٪ ، فقد تبحث عن أي شيء يضيف بعض النشاط إلى خطوتك، ومع ذلك، كانت مشروبات الطاقة أيضًا من بين المشروبات التي يقول الباحثون إنه يجب عليك تجنب تناولها مع الأدوية.

أيضًا، شرب الكثير من مشروبات الطاقة يمكن أن يكون صعبًا للغاية على صحتك.

اللبن الرائب

ربما لا يكون اللبن الرائب من بين المشروبات الأساسية الأكثر شيوعًا في العديد من المنازل، ومع ذلك، فإن استخدام العلماء للبن قد يشير أيضًا إلى أن مشروبات الألبان بشكل عام ليست مثالية لتناولها مع حبوب منع الحمل.

لحسن الحظ، الماء ليس أصعب شيء يمكن ابتلاعه - في الواق، إنه أحد مفاتيح الصحة الجيدة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
881

إصابات اليوم

47

وفيات اليوم

649

متعافون اليوم

323733

إجمالي الإصابات

18242

إجمالي الوفيات

273154

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي