إعلان

متى سنعلن النصر على كوفيد -19؟

08:00 م الثلاثاء 16 مارس 2021

فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

بعد مرور عام على انتشار الوباء، تنخفض معدلات الإصابة، المستشفيات أكثر هدوءًا؛ المشرحة أكثر إفراغًا، بتشجيع من اللقاحات، نلقي أقنعتنا ونقترب أكثر، ببطء نعيد فتح المطاعم والمسارح والمتاحف والمدارس.

هل نعلن النصر على كوفيد -19؟

لا، يقول خبراء الصحة العامة، لكننا سنتفاوض على هدنة غير مستقرة، بدلاً من القضاء التام على الفيروس، يمكننا إنشاء استراتيجية احتواء صارمة، وبناء حصون للصحة العامة للمساعدة في صد عدو ماكر وقادر على التكيف ودائم، وفقا لموقع medicalxpress.

وأضافوا أن هذا يعني قبول مستوى معين من المخاطر مع عودة المجتمع إلى طبيعته.

وقال الدكتور جون شوارتزبيرج من كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي: "إليك ما يمكن أن نطلق عليه "النصر": تعلم كيفية التعايش مع هذا الفيروس بطريقة تسمح لنا بالاستمرار في الاستمتاع بالحياة.

وقال إنه بمرور الوقت- مع تحسن اللقاحات، تنخفض أعداد الوفيات ونتبنى سلوكيات جديدة، مثل ارتداء الأقنعة عندما نكون مرضى- سنستوعبها، تمامًا كما نفعل مع الأمراض المعدية المميتة الأخرى.

في العام الماضي، كانت هناك خطوات لا يمكن تصورها ضد الفيروس، مع الخطط المتسارعة لتصنيع اللقاحات، ولكن هناك إجماع متزايد على أن كوفيد موجود ليبقى، مما يتسبب في حدوث فاشيات متقطعة ومحدودة.

وقالت عالمة الأوبئة بالأمراض المعدية في جامعة ستانفورد، إيفون مالدونادو: "ما لم تستأصل المرض تمامًا، فأنت دائمًا معرض لخطر تفشي المرض".

لماذا الاستئصال صعب جدا؟ ذلك لأن مسببات الأمراض، بمجرد إنشائها، نادرًا ما تنقرض.

لقد نجحنا في القضاء على أحد الأمراض المعدية الرئيسية القاتلة

الجدري

مرض فظيع أودى بحياة 30 ٪ من جميع الضحايا، تم الإبلاغ عن الجدري آخر مرة في عام 1977 في الصومال، لم يبق سوى بقايا الفيروس المخزنة في مختبرات حكومية تخضع لرقابة مشددة في الولايات المتحدة وروسيا.

لكن محاولات القضاء على الأمراض القاتلة العالمية التاريخية - مثل الدودة الشصية والحمى الصفراء والملاريا - كانت فشلاً محبطًا، دخل برنامج استئصال شلل الأطفال الآن العام الثاني والثلاثين مما كان يُفترض أن يكون جهدًا مدته 12 عامًا، سعى العلماء دون جدوى للحصول على لقاح ضد فيروس نقص المناعة البشرية منذ اكتشاف الفيروس في عام 1984.

أسهل الأمراض التي يمكن السيطرة عليها هي تلك التي يمكن تشخيصها أو التعرف عليها بسرعة، وفقًا للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، لكن كوفيد مخفي، وينتشر قبل أن يمرض الناس، وما يصل إلى 40٪ من الحالات تكون خفية ولا تسبب أي أعراض، بالإضافة إلى ذلك، يتطلب تشخيص كورونا اختبارًا من قبل مهنيين طبيين ماهرين.

يمكن أيضًا السيطرة على المرض بسهولة إذا كان، مثل شلل الأطفال، يعيش فقط في البشر وليس له "خزان" حيواني حيث يستمر، وهذا ليس كوفيد-19، الذي يُفترض أنه نشأ في الخفافيش.

يمكن دفع الأمراض المحدودة جغرافيًا، لكن COVID-19 موجود في كل مكان تقريبًا، وقد انتشر في 219 دولة ومنطقة حول العالم، مما تسبب في 118 مليون إصابة مؤكدة.

والأبسط أيضًا هو الأمراض التي يمكن إخضاعها بلقاح واحد يتمتع بمناعة مدى الحياة، مثل الحصبة، ولا نعرف حتى الآن مدى دوام لقاحات COVID-19 الخاصة بنا.

وقالت الدكتورة نادين بورك هاريس، الجراح العام في كاليفورنيا، في الأسبوع الماضي، إنه مع COVID-19 ، "لا يتعلق الأمر بالتأكيد بالوصول إلى صفر خطر. لأن هذا غير ممكن".

إذن ما هو عدد الوفيات المقبول؟

يقول خبراء الصحة العامة، إنه من المحتمل أن نصاب بمرض يشبه سلوك الإنفلونزا، في حين أن الإنفلونزا قاتلة، خاصة بالنسبة لكبار السن، لا يُنظر إليها على أنها تهديد خاص يتطلب استجابة مجتمعية استثنائية.

وقال مالدونادو: "يبدو أننا نأخذ الأمر، على أساس الإيمان بأنه سيكون هناك وباء إنفلونزا كل عام".

ويتخيل الدكتور جوشوا أدلر، نائب العميد للشؤون السريرية في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، يومًا "تنخفض فيه نسبة الإصابة بفيروس كوفيد إلى المستوى الذي لم نعد فيه بحاجة إلى عمليات خاصة، ويصبح مثل مرض معدٍ آخر يمثل جزءًا من بيئتنا العامة."

وقال: "سيكون لدينا ببساطة عدد من المرضى الذين قد يكونون مصابين بـ COVID ، تمامًا كما لدينا عدد من المرضى المصابين بالأنفلونزا".

ويتوقع الخبراء أن تنحسر المخاطر بمرور الوقت، وذلك لأن لقاحات COVID-19 أفضل من لقاحات الإنفلونزا، ويمكن تعديلها على الفور.

وقال أدلر: "أنا واثق من أن الأمور ستتحسن قليلاً عما هي عليه اليوم، هل يعني ذلك أنه يمكنك العيش بدون مخاطر تمامًا؟ لا أعتقد ذلك، لكنها قد تكون مخاطرة منخفضة بما يكفي بحيث يشعر معظمنا بالراحة معها، في النهاية، سوف تحمينا ما يسمى حصانة المجتمع، أو مناعة القطيع".

في هذه المرحلة - عندما تتم حماية 70٪ إلى 90٪ من السكان من خلال التطعيم أو المرض المسبق - يصعب على الفيروس الانتقال بين السكان، تنخفض المخاطر على الأشخاص الذين لا يستطيعون التطعيم بشكل كبير، هذا عندما يكون من الآمن العودة إلى لقاءاتنا، فكر في حفلات الزفاف الكبيرة، ألعاب كرة القدم، مهرجانات موسيقية.

فيديو قد يعجبك: