إعلان

النظام الغذائي لمرضى السكري.. قلل من تناول 4 أطعمة شائعة

08:00 م الثلاثاء 14 ديسمبر 2021

مرضى السكر

كتبت- هند خليفة

يعد النظام الغذائي لمرضى السكري هو المسؤول الأول عن ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم، فهو يتأثر بشكل مباشر باختياراتك الغذائية.

في هذا الإطار نستعرض فيما يلي أربعة أطعمة شائعة يجب عليك التقليل منها أو التخلص منها تمامًا لتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وفقًا لموقع express.

ومن الأطعمة الشائعة التي يمكن أن تؤثر على مرضى السكري من النوع الثاني، ما يلي:

- بعض حبوب الإفطار

يمكن أن تكون الحبوب طريقة لذيذة لبدء اليوم، ولكن من المهم أن تكون على دراية بالمكونات الدقيقة في وعاء الصباح، وعلى الرغم من أن بعض ماركات الحبوب تحزم المنتج ليبدو صحيًا، إلا أنها قد تحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل مدهش.

تتم أيضًا معالجة العديد من الحبوب بشكل مكثف ولا تحتوي على مستويات عالية من البروتين.

بدلاً من تناول الحبوب يوميًا على الإفطار، يوصي الخبراء بدلاً من ذلك بتناول وجبة إفطار غنية بالبروتين ومنخفضة الكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر في الدم والجوع تحت السيطرة مثل البيض المسلوق.

- الخبز الأبيض والأرز

يمكن أن يكون للخبز والأرز والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم، فوفقًا لدراسة أجريت عام 2018، وجد أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات ترفع نسبة السكر في الدم.

ولا تحتوي الكربوهيدرات المعالجة غالبًا على كميات مناسبة من الألياف التي تساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ولكن يقصدون التخلص من جميع أنواع المعكرونة.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية الأشخاص بتناول بعض الأطعمة النشوية مثل المعكرونة كجزء من نظام غذائي واسع النطاق، بما في ذلك الكثير من الفاكهة والخضروات.

ينصح أيضا باستخدام القمح الكامل والخبز والمعكرونة المدعمة أو الخالية من الغلوتين لمرضى السكري، وبالمثل، من الأفضل اختيار الأرز البني أو البري لأن محتوى الألياف فيهما أعلى من الأرز الأبيض.

-البطاطس المقلية

البطاطس المقلية أو الرقائق المملحة هي بلا شك طعم شهي، ولكن يجب على جميع الناس تناولها باعتدال، فبالنسبة لأولئك المصابين بداء السكري من النوع الثاني، قد ترغب في العثور على وجبة خفيفة بديلة أو طبق جانبي.

وفقًا لموقع التغذية Healthy Eatingتحتوي الوجبة الصغيرة التي يبلغ وزنها 85 جرامًا من البطاطس المقلية السريعة على 33 جرامًا من الكربوهيدرات، بما في ذلك ثلاثة جرامات من الألياف.

حصة واحدة من الكربوهيدرات لمرضى السكر هي 15 جرامًا من الكربوهيدرات، لذا فإن كل حصة صغيرة من البطاطس المقلية تعتبر وجبتين من الكربوهيدرات، يمكن أن تتسبب هذه الكمية من الكربوهيدرات في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

علاوة على ذلك، فإن البطاطس المقلية والمغمورة بالملح يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الالتهاب والأمراض، مما يؤثر على الشرايين والقلب.

-عصائر الفاكهة

غالبًا ما يُعتبر عصير الفاكهة مشروبًا صحيًا وطريقة رائعة لإضافة فيتامين داعم لصباحك، ولكن يمكن أن يكون له تأثير غير مرغوب فيه على نسبة السكر في الدم.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون محتوى عصير الفاكهة الذي يحتوي على سكر أعلى من المشروبات الغازية، حتى عصير الفاكهة الطبيعي يحتوي على نسبة عالية من السكر، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الفركتوز.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ، يمكن أن يؤدي الفركتوز إلى مقاومة الأنسولين والسمنة وأمراض القلب، حيث يحتوي عصير الفاكهة على كمية كبيرة من السكر مما يرفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة.

بناء على ما سبق يفضل للأشخاص المصابون بالسكري عادة تجنب شرب عصير الفاكهة، وينصح الخبراء بتناول الفاكهة الكاملة، بدلاً من تناول خمسة في اليوم عن طريق العصير.

فيديو قد يعجبك: