إعلان

احذر منها.. أضرار خطيرة تحدث لجسمك إذا تناولت فيتامينات متعددة يوميا

06:00 ص السبت 02 أكتوبر 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت نور جمال

الفيتامينات المتعددة لا تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان أو التدهور المعرفي أو الموت المبكر، بل إن مكملات فيتامين إي وبيتا كاروتين تكون ضارة، خاصة عند الجرعات العالية.

ونعرض لكم في هذا التقرير، أضرار تناول فيتامينات متعددة يوميا، وفق ما ذكر موقع "eatthis".

1- تناول جرعة زائدة من فيتامينات معينة:

عندما تتناول الفيتامينات المتعددة، فإنك تعطي جسمك مزيجًا غير طبيعي منها وهي لم تكن موجودة عادة في مثل هذه التركيزات العالية.

ويمكن لجرعة زائدة من بعض فيتامينات أ، د، ك، هـ أن يكون لها آثار خطيرة ومهددة للحياة، وتشمل الآثار الجانبية لاستخدام فيتامين أ المفرط اضطرابات الرؤية، وضعف الشهية وتساقط الشعر والصداع والحساسية لأشعة الشمس.

وتسبب الجرعات الزائدة من فيتامين (د) الضعف والإرهاق والغثيان والنعاس وفقدان الشهية.

كما يؤدي تناول فيتامين (هـ) يوميًا، نقص في الدم ما يؤدي إلى مشاكل تخثر الدم والنزيف.

2- الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

يتم إفراز معظم الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بشكل زائد، ولكن لا يزال هناك احتمال أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتتداخل أيضًا مع نتائج الأدوية وعمل الدم.

من المهم دائمًا إجراء تحاليل الدم لتحديد الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكن أن تستفيد منها، والتي تحصل بالفعل على ما يكفي منها من خلال النظام الغذائي.

3- الاعتقاد بعدم الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة:

الحصول على العناصر الغذائية من الطعام هو أفضل نهج لضمان تناول العناصر الغذائية الكافية، والغرض من المكمل الغذائي هو سد فجوات المغذيات التي قد لا تحصل عليها من طعامك، ولكن لا ينبغي أبدًا اعتبارها بديلاً مستنفد للمغذيات.

والحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة الكاملة يوفر لك العناصر الغذائية التي لا تستطيع الفيتامينات المتعددة فعله، ويحتوي الطعام على الكثير من المركبات المهمة الأخرى لجسمنا، مثل تلك التي تعمل كمضادات للأكسدة، إذا حاولنا الحصول على معظم ما نحتاجه منها، نفقد العديد من المكونات المهمة الأخرى للنظام الغذائي الذي نحتاجه لصحتنا.

4- الجرعات الزائدة لن تعوض النقص:

على عكس احتمالية تناول جرعة زائدة من فيتامينات معينة، من الممكن أن تفوت فرصة الحصول على المكملات المستهدفة التي يحتاجها جسمك بالفعل.

5- تفاعلات خطيرة مع الأدوية الموجودة:

لتناول الفيتامينات المتعددة آثارا جانبية سلبية، إذ كان الشخص يعاني من مرض معين، أو إذا كان يتناول أدوية معينة.

على سبيل المثال، الأشخاص الذين يتناولون أدوية المضاد للتخثر يجب أن يكونوا حذرين من المكملات التي تحتوي على فيتامين ك، حيث يمكن أن يتداخل مع الدواء ويسبب مشاكل خطيرة.

6- عسر الهضم:

إذا كان لا بد من شراء فيتامينات متعددة، فحاول العثور على النوعية الغالية في الثمن، لأن الفيتامينات المتعددة الرخيصة تسبب عسر الهضم والإمساك، لذا حاول تجنبها، لأنها ليست جيدة بالنسبة لك.

7- تتفاعل مع المشكلات الصحية الأساسية:

الأدوية وحالات مرضية معينة يمكن أن تسبب مشاكل مع الفيتامينات المتعددة، إذا كنت تعاني من حالات معينة مثل أمراض الكلى، فقد يواجه جسمك مشكلة أكبر في التخلص من العناصر الغذائية.

فيديو قد يعجبك: