إعلان

هل تعاني من اكتئاب خلال فصل الصيف؟.. تعرف على السبب

03:00 م الجمعة 24 أغسطس 2018

هل تعاني من اكتئاب خلال فصل الصيف؟.. تعرف على السب

كتب- معتز حسن:

طالما ارتبط فصل الصيف بالعطلات والرحلات لشواطئ المدن الساحلية، بالإضافة إلى التنزه، والقيام بالأنشطة المختلفة. ولكن ومع كل هذه العوامل التي تساعد على الشعور بالسعادة إلا أن هناك بعض الأشخاص يصابون بالاكتئاب، وهو ما يطلق عليه اكتئاب الصيف أو "summer blues".

لذا إذا كنت تشعر بالاكتئاب والحزن طوال فترة الصيف، يجب معرفة أسباب ذلك وأعراضها. اكتئاب الصيف هو أحد أنواع الاكتئاب الموسمي والمرتبط عادة بتغير الفصول، إلا أنه يصيب الأشخاص الذين يتعرضون للضغط والتوتر بشكل عام، كما أنه يرجع إلى الوراثة.

فعادة ما تكون الأسباب الجينية لها عامل أساسي في التعرض لهذا النوع من الاكتئاب. كما أن العيش فى المناطق الحارة والتعرض لأشعة الشمس فترة طويلة خلال اليوم هي من العوامل الأخرى للإصابة بهذا المرض، حيث أنها تزيد من غضب وانفعال الشخص المصاب.

أما عن أعراض اكتئاب الصيف التي تظهر على كل من يتعرض لهذا النوع من الاكتئاب هي، وفق ما نشرها موقع "يورونيوز".

- التوتر والقلق المستمر

- الشعور بالحزن والرغبة فى البكاء

- الشعور بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على الإنتاج

- الرغبة في المكوث في المنزل لفترة أطول وعدم المشاركة في أي نشاطات

- فقدان الشهية أو زيادتها بشكل مبالغ فيه

- عدم الرغبة في الاستيقاظ حتى تغيب أشعة الشمس

- الرغبة في الاستيقاظ طوال الليل هرباً من النهار

وعلى الرغم من أن الدراسات ما زالت قائمة لمعرفة الأسباب وراء اكتئاب الصيف، إلا أن بعض الأطباء يؤكدون أن التعرض لأشعة الشمس والحرارة الزائدة تخفض من معدل هرمون "السيرتونين" وهو هرمون خاص بالسعادة ولذا يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب. ومع ذلك لا يوجد علاج واضح لهذا النوع من الاكتئاب غير محاولة المكوث في المنزل نهارًا والقيام بأنشطة بسيطة خلال فترة النهار.

فيديو قد يعجبك: