إعلان

ماذا سيحدث لك إذا تناولت لحم أبقار مصابة بالحمى القلاعية؟

02:52 م الثلاثاء 24 يوليه 2018

ماذا سيحدث لك إذا تناولت لحم أبقار مصابة بالحمة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هاجر حاتم:

الحمة القلاعية هي مرض حيواني عبارة عن فيروس يصيب الأبقار تحديدا وكذلك الماعز والأغنام، ويتسبب في الكثير من المشاكل الصحية لدى الحيوان المصاب، كالهذيان بسبب فقدان الشهية، وضعف العضلات، وقلة إنتاج الحليب، ويتمركز هذا المرض بشكل كبير في القارة الإفريقية.

وعادًة ما يتم إعدام الحيوانات المصابة تحت إشراف الدولة، ولكن هناك بعض المذابح التي تتعدى القانون، وتذبح الحيوان المصاب سريعا، وتبيع لحومه.

ما تأثير تناول لحم أبقار مصابة بالحمة القلاعية على الإنسان؟

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية ولجنة القوافل الطبية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين لـ مصراوي، أنه ليس هناك خطورة على صحة الإنسان في حال صادفت وتناول لحوم مصابة بهذا الفيرس.

وأضافت شيرين أنه طالما تم تسوية اللحم بشكل جيد، فاحتمالية الخطورة أقل، إذ أن نار الطهي العالية تقتل الفيروس، ولكن ذلك لا يمنع أن الفيروس يقلل من جودة اللحوم بشكل كبير، كما أن محتوى اللحوم البكتيري لا يمكن أن ينتقل للإنسان إذا تناولها.

كما ذكرت أيضًا الدكتورة مها صبري رئيس قسم الأمراض المشتركة بجامعة القاهرة لـ مصراوي، أن مرض الحمة القلاعية من الصعب أن ينتقل لجسم الإنسان عند تناوله اللحم المصاب بالفيروس، ولا يحدث ذلك إلا في حالات نادرة، طالما أن اللحم مطبوخ بشكل جيد، وعلى درجة حرارة عالية.

فيديو قد يعجبك: