علامات تهدد بنقص هذا الفيتامين.. منها ضيق التنفس

12:30 م الثلاثاء 08 مايو 2018
علامات تهدد بنقص هذا الفيتامين.. منها ضيق التنفس

منها هشاشة العظام.. علامات تهدد بنقص هذا الفيتامين

كتبت- هاجر حاتم:

نقص فيتامين B12 من المشاكل الشائعة جدًا، وهو يعتبر أحد الفيتامينات الهامة التي تساعد في علاج فقر الدم، وتعزيز صحة الدماغ ووظائفه، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، كما أنه يساعد على تحسين أداء الحيوانات المنوية، لهذا فإن نقص فيتامين B12 له الكثير من الأعراض الجانبية نستعرضها لكم بحسب ما ذكره موقع برايت سايد.

أعراض نقص فيتامين B12

ضعف ودوخة وتعب

وفقًا لمسؤول الصحة في معهد كليفلاند كلينك، مايكل رويزن ، فإن الضعف والإجهاد هما من أكثر الأعراض شيوعًا في مستويات B12 المتخلفة. عندما يتناقص الفيتامين، ينتج الجسم عددًا أقل من كريات الدم الحمراء الضرورية لنشر الأكسجين. كنتيجة لذلك ، تشعر بالنعاس ، التعب ، الإرهاق ، وحتى الدوخة.

كثير من الناس يخلطون بين هذه الأعراض بقلة النوم، وساعات عمل طويلة، والإجهاد. ومع ذلك، إذا كانت حالتك العامة تزداد سوءًا ، استشر طبيبك وأجري فحصًا للدم للتحقق من مستويات B12.

ضيق التنفس

واحدة من العلامات الفسيولوجية المحتملة من عدم كفاية فيتامين B12 هو ضيق التنفس عند بذل مجهود، وهذا بسبب مساهمة فيتامين ب 12 في إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين نقل الأوكسجين في مجرى الدم.

تلف الأعصاب

يمكن أن يؤدي نقص B12 إلى تدهور الخلايا العصبية، وإذا تجاهلت ذلك، فإن الأعراض ستصبح دائمة وتتحول إلى تشوش الحس في النظام العصبي.

فيتامين ب 12 يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى انحلال الحبل الشوكي والأعصاب البصرية والأنسجة الدماغية والأعصاب الطرفية.

بدون حماية B12 ، يمكن لأعصاب الحبل الشوكي أن تتحلل و ستشعر بالتذبذب. نتيجة لذلك ، ستتعثر وستفقد التوازن أكثر من المعتاد حتى أثناء السير على الأسطح المستوية.

البشرة الشاحبة

هناك مؤشر مادي آخر على انخفاض مستوى فيتامين B12 وهو أن البشرة الشاحبة أو بياض العينين. وهذا لأن فيتامين ب 12 مسئول عن حالات فقر الدم أو الأنيميا التي تسبب في أن يكون الوجه شاحبًا.

ضعف العظام

تماما مثل الكالسيوم وفيتامين د، فيتامين ب 12 يلعب دورًا هامًا في تكوين خلايا بناء العظام في الجسم. إن نقص فيتامين ب 12 يهدد العمل السليم لوظائفهم ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

أين يوجد فيتامين B12 ؟

اللبن، وكبد البقر، وكبد الدجاج، ولحم البقر، ولحم الدجاج، وسمك التونا والسردين.

إعلان

إعلان